منوعات

تسعيرة جديدة للخبز متوقعة غداً ومصرف لبنان لم يعد قادراً على دعم القمح

دفع مصرف لبنان عام 2019، حوالي 123 مليون دولار لشراء حاجات لبنان من القمح المستعمل في صناعة الخبز، حيث تقدر حاجة اللبنانيين سنوياً بحوالي 600 ألف طن، ودفع المصرف العام الماضي حوالي 148 مليون دولار لدعم هذه المادة الحيوية وشراء نفس الكمية منها، ولكنه بحسب ما علم “أحوال” يحتاج الى حوالي 250 مليون دولار لشراء نفس الكميات هذا العام بعد أن ارتفع سعر الطن الواحد من 220 دولار سابقا الى 420 دولار هذا العام، وهو ما لن يكون متوفراً.

تكشف مصادر مطلعة عبر “أحوال” أن المصرف المركزي لا يملك المال الكافي لدعم القمح، وهو أبلغ المعنيين بوزارة الاقتصاد بذلك، عبر مدير عام الوزارة محمد أبو حيدر، مشيرة الى أن المصرف المركزي بصدد التوقف عن الدعم او ترشيده بما يجعل ربطة خبز المواطنين بخطر، فالسعر الحالي لها لا يزال مدعوما بما يتعلق بالقمح بنسبة مئة بالمئة.
كذلك علم “أحوال” أن وزير الاقتصاد والتجارة العامة أمين سلام الذي يعود الليلة الى لبنان من رحلته الى الولايات المتحدة الأميركية، سيصدر تسعيرة جديدة للخبز يوم غد أو بعد غد على أبعد تقدير، بعد الارتفاع الكبير بسعر صرف الدولار في السوق السوداء.

 

محمد علوش

محمد علوش

صحافي لبناني، يحمل إجازة في الحقوق وشهادة الماستر في التخطيط والإدارة العامة من الجامعة اللبنانية. بدأ عمله الصحافي عام 2011، وتخصص في كتابة المقالات السياسية المتعلقة بالشؤون اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى