اقتصاد

رجا سلامة يتخلّف عن جلسة التحقيق الأوروبي

تخلّف شقيق حاكم مصرف لبنان، رجا سلامة، عن جلسة استماع في بيروت اليوم مع المحققين الأوروبيين الذين يحقّقون في ما إذا كان الشقيقان قد اختلسا وغسلا مئات الملايين من الدولارات من الأموال العامة على مدى أكثر من عقد.

ويجري التحقيق مع الحاكم، رياض سلامة، إلى جانب شقيقه رجا في لبنان وفي خمس دول أوروبية على الأقل بشأن تهم أخذ أكثر من 300 مليون دولار من البنك المركزي عن طريق تحصيل عمولات كرسوم من مشتري سندات ثم تحويل الأموال إلى شركة “فوري أسوشيتس” التي يملكها رجا.

ووصل المحققون الأوروبيون إلى بيروت أمس الإثنين، وكان من المقرّر أن يستجوبوا رجا في إطار التحقيق صباح اليوم، لكنه لم يحضر الجلسة. وقال مصدر قضائي رفيع لـ”رويترز” إنّ محاميه حضر لفترة وجيزة ليقول إنه مريض.

وسبق أن نفى رياض سلامة الاختلاس، وقال إنّ “العمولات المحصّلة ليست أموالاً عامة”.

ووفقاً لوثائق المحكمة الفرنسي، يقول ممثلو الادّعاء الفرنسيون إنّ “الأموال التي تمّ الحصول عليها من “فوري” استخدمت لإجراء العديد من عمليات شراء العقارات في جميع أنحاء أوروبا والمملكة المتحدة”.

وبحسب الوثائق، فإنّ «ممثلي الادّعاء يشتبهون في أنّ رياض استخدم وثائق مصرفية مزوّرة باسم رجا للتستّر على مصادر الثروة غير المشروعة».

واستجوب محققون أوروبيون حاكم مصرف لبنان في بيروت على مدار يومين في آذار الماضي، وسألوا عن علاقة البنك المركزي بـ “فوري”، وأصول حاكم المصرف في الخارج، ومصدر ثروته والتحويلات التي قام بها إلى شركائه وأقاربه.

وعاد المحققون لمتابعة استجواب رجا ومساعِدة حاكم مصرف لبنان ماريان الحويك.

واتُهم الثلاثة بارتكاب جرائم مالية في قضيتين منفصلتين في لبنان، لكن لم يتمّ توجيه اتهامات رسمية وعلنية حتى الآن لهم في الدول الأوروبية التي تقوم بالتحقيق.

وأبلغ ممثلو الادّعاء الفرنسيون رياض سلامة أنهم “يعتزمون توجيه تهم الاحتيال وغسل الأموال” خلال جلسة استماع مقررة في فرنسا في 16 أيار.

وقال محامي سلامة في وقت سابق هذا الشهر إنّ موكله لم يقرر بعد ما إذا كان سيحضر جلسة الاستماع الفرنسية.

وفي الربيع الماضي، احتُجز رجا في لبنان لمدة شهرين تقريباً بتهمة التورّط في “كسب غير مشروع” تورّط فيه أيضاً شقيقه.

وتم الإفراج عن رجا بكفالة قياسية قدرها 100 مليار ليرة لبنانية، أو حوالي 3.7 مليون دولار بسعر الصرف في السوق في ذلك الوقت.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى