اقتصاد

كنعان تابع لقاءاته في واشنطن مع صندوق النقد والبنك الدولي: التفاوض مستمر

تابع رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان لقاءاته في واشنطن حيث عقد اجتماعين في مقرّ البنك الدّولي، الأوّل مع نائب رئيس البنك لشؤون الشّرق الأوسط فريد بلحاج والمدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط جان كريستوف كاريه، والثاني مع المدير التنفيذي لمجموعة البنك الدولي منصور الشمالي والمستشارة وفاء شرف الدّين وجرى العرض خلال الاجتماعين للتعاون القائم بين البنك ولبنان وسبل تطويره في مختلف المجالات لاسيّما على صعيد تمويل المشاريع الاجتماعية والصحية والتربويّة منها في ضوء الأزمة التي يُعاني منها لبنان.

“اجتماعات الربيع”

 وكان كنعان، وبدعوة من صندوق النّقد والبنك الدّولي، شارك على مدى يومين في “اجتماعات الربيع” لصندوق النّقد الدّولي والبنك الدّولي في واشنطن والتي انعقدت للمرة الأولى حضورياً منذ جائحة كورونا، بحضور برلمانيين ووزراء ووفود من حول العالم، حيث بُحثت ملفّات الأزمات الماليّة والتضخّم والشفافيّة والإصلاح في النّقاشات التي دارت بحضور رئيس البنك الدولي دايفيد مالباس ومديرة صندوق النّقد كريستالينا جورجيفا وبرلمانيّين من حول العالم.
صندوق النقد الدولي
وعلى هامش هذه الاجتماعات، حضر لبنان في لقاء كنعان مع مدير دائرة الشّرق الأوسط في صندوق النّقد جهاد أزعور ورئيس بعثة الصندوق إلى لبنان أرنستو راميريز وأعضاء بعثة اتفاق الاطار مع لبنان، لأكثر من ساعة.

وقدّم كنعان خلال الاجتماع عرضاً مفصّلاً حول الملفّات الماليّة والتشريعات الإصلاحيّة وخطّة التعافي الحكوميّة، بالإضافة إلى مناقشة ملاحظات بعثة الصّندوق على بعض القوانين التي أقرّها المجلس النيابي. واتّفق الجانبان على استمرار المفاوضات بين لبنان وصندوق النّقد للوصول إلى اتفاق نهائي، وقد شدّد كنعان على البناء على ما تحقّق بدل العودة إلى النّقطة الصّفر ووضع كل شيء في خانة الانتظار إلى حين انتخاب رئيس للجمهورية.

وقد جرى التّركيز على العمل المشترك التحضيري ما يسمح بإنضاج الملفّات، ليتمّ إقرارها وتنفيذ ما هو مطلوب ما بعد انتخاب الرئيس.

كذلك جرى التّشديد على الإصلاحات البنيويّة في موازنة الدّولة وحساباتها، واستعادة الثقة لاستعادة الاستثمارات وتحسين الوضع الاقتصادي، وهو ما يحتاج، حسبما شدّد كنعان، إلى إرساء ثقافة جديدة بإدارة البلاد تقوم على الحوكمة السّليمة والشفافية والمحاسبة والأفكار الخلاّقة الجديدة التي تؤمّن استثمارات ومداخيل وإيرادات للبنان.

وسيتابع كنعان في اليومين المُقبلين لقاءاته حيث من المرتقب أن يلتقي مسؤولين في البيت الأبيض والخارجية الأميركيّة ووزارة الخزانة. وفي ختام الزّيارة سيقيم القائم بأعمال سفارة لبنان في واشنطن وائل هاشم عشاء جامعاً للنائب كنعان يضمّ عدداً من أبناء الجالية اللبنانية في واشنطن وممثلين عن الإدارة الأميركية.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى