صحة

أبحاث| اكتشاف جينات بشرية تقاوم كوفيد_19

اكتشف العلماء مجموعة من الجينات البشرية التي تقاوم عدوى SARS-CoV-2، الفيروس المسبّب لكوفيد_19. ومن شأن هذا الاكتشاف_ الذي يساعد في السيطرة على العدوى الفيروسية بشكل كبير، في فهم الباحثين للعوامل التي تؤثر على شدة المرض، كما يساعدهم على طرح خيارات علاجية محتملة. وترتبط الجينات المعنية بالإنترفيرون، مقاتلي الفيروسات في الخطوط الأمامية للجسم.

الدراسة الجديدة: رؤية لمقاومة الفيروس

وحدّد العلماء في المعهد الطبي Sanford Burnham Prebys الأميركي، مجموعة من الجينات البشرية التي تقاوم عدوى  SARS-CoV-2، من خلال دراسة نُشرت في  مجلة Molecular Cell.

“أردنا اكتساب فهم أفضل للاستجابة الخلوية لـ SARS-CoV-2، بما في ذلك ما يدفع استجابة قوية أو ضعيفة للعدوى”. كما يقول الدكتور Sumit K. Chanda، مدير المناعة والمرض في Sanford Burnham Prebys والمؤلف الرئيسي للدراسة. وأضاف، “لقد اكتسبنا رؤى جديدة حول كيفية استغلال الفيروس للخلايا البشرية التي يغزوها، لكننا ما زلنا نبحث عن تفاصيل أكثر حتى نتمكن من تطوير مضادات الفيروسات المثلى.”

بعد وقت قصير من بدء الوباء، وجد الأطباء أنّ الاستجابة الضعيفة للإنترفيرون لعدوى SARS-CoV-2 أدت إلى بعض الحالات الأكثر خطورة لكوفيد. وقادت هذه المعرفة تشاندا ومعاونيه إلى البحث عن الجينات البشرية التي يتم تحفيزها بواسطة الإنترفيرون، والمعروفة باسم الجينات المحفزة للإنترفيرون (ISGs)، والتي تعمل على الحد من الإصابة بفيروس SARS-CoV-2.

الاستعانة بفيروس قديم

ساعدت المعرفة المستقاة من SARS-CoV-1، الفيروس الذي تسبب في تفشي مرض مميت، ولكن القصير نسبيًا، من عام 2002 إلى عام 2004، و المشابه لـ SARS-CoV-2، في تمكين الباحثين من تطوير الاختبارات لتحديد مجموعات ISG التي تتحكّم في التكاثر الفيروسي في COVID-19.

“وجدنا أن 65 ISGs تسيطر على عدوى SARS-CoV-2، بما في ذلك بعضها الذي منع قدرة الفيروس على الدخول إلى الخلايا، وبعضها أوقف تصنيع الحمض النووي الريبي (RNA) الذي هو شريان الحياة للفيروس، ومجموعة من الجينات التي أعاقت تجميع الفيروس، يقول تشاندا. “الأمر الذي كان أيضًا ذي أهمية كبيرة، هو حقيقة أن بعض ISGs أظهرت سيطرة على فيروسات غير مرتبطة، مثل الأنفلونزا الموسمية وفيروس نقص المناعة البشرية، الذي يؤدي إلى الإيدز.”

كخطوة تالية، سينظر الباحثون في بيولوجيا متغيرات SARS-CoV-2 التي تستمر في التطور وتهدد فعالية اللقاح. وقد باشروا بالفعل في جمع المتغيرات للتحقيقات المختبرية.

أحوال

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى