fbpx
صحة

صور| أبيض: النظام الصحي والمالي انهار.. وهذه الأدوية لن نرفع عنها الدعم

إعلانات

أشار وزير الصحة، د. فراس أبيض، أن “المواطن لا يستطيع اليوم الحصول على الخدمات الصحية والدواء إلّا بعد تكبّد أعباء مالية كبيرة”، لافتًا إلى أن “النظام الصحي والمالي اليوم انهار في لبنان، والمال الموجود لا يستطيع تغطية كل الاحتياجات، كما أن قيمة الدعم تبلغ 35 مليون دولار في الشهر بدل 130 مليون دولار في الماضي”.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس لجنة الصحة النيابية، النائب د. عاصم عراجي، في مجلس النواب، أوضح أبيض أننا “نحاول اليوم ترشيد الـ 35 مليون دولار للاستفادة منها بقدر الإمكان، كما أنّه تم توسيع أحد برامج البنك الدولي لصالح مرضى وزارة الصحة، وهذا الموضوع يخفّف الأعباء الإضافية على المريض”، مشيرًا بالمقابل إلى أن “هناك أمور لا نستطيع رفع الدعم عنها، لا سيما أدوية السرطان وأدوية الأمراض المستعصية، وهي بدأت تصل الى لبنان الأسبوع الماضي بعد انقطاع 4 أشهر، وهذا سيشكل انفراجاً في موضوع أدوية السرطان والادوية المستعصية”.

وختم أبيض كلامه بالتأكيد على أن “الأدوية التي سيبقى الدعم عليها هو غسيل الكلى والأدوية النفسية والأدوية التي تستعمل في المستشفيات، كي لا ترفع قيمة الفاتورة الاستشفائية”.

بدوره، لفت عراجي الى أن “وزارة الصحة ستعلن بعد فترة عن اللوازم الطبية المدعومة وعن أسعارها”، مضيفًا: “كل لبنان يعاني من الآثار السلبية لانهيار سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار، ويجب أن يكون هناك لجنة وزارة لمتابعة ملف الأدوية والصحة، وهذا الموضوع يشمل عدة وزارات”.

الصور للزميل عباس سلمان.

Photo by: Abbas Salman
Photo by: Abbas Salman
Photo by: Abbas Salman
Photo by: Abbas Salman
Photo by: Abbas Salman
Photo by: Abbas Salman
Photo by: Abbas Salman
Photo by: Abbas Salman
اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

عباس سلمان

النقيب السابق لنقابة المصورين الصحافيين في لبنان. رئيس قسم التصوير في جريدة السفير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: