ميديا وفنون

الفنان السوري الكبير “صباح فخري” في ذمّة الله

نعت وزارة الإعلام ونقابة الفنانين في سوريا، الفنان السوري الكبير صباح فخري، الذي توفّي اليوم عن عمر ناهز 88 عامًا.

يُعتبر الفنان صباح فخري من مشاهير الغناء في سوريا والوطن العربي، فهو فنّان ومغنّي من أعلام الموسيقى الشرقية، علمًا أن “فخري” ليست نسبته وإنّما هي تقدير لـ”فخري البارودي” الذي رعى موهبته.

وُلد صباح فخري في مدينة حلب السورية، أحد أهم مراكز الموسيقى الشرقية العربية. ويُعد واحد من أعلام الغناء.

اشتهر في أنحاء الوطن العربي والعالم وفي السجلات العالمية للمطربين كواحد من أهم مطربي الشرق، حيث أقام حفلات غنائية في بلدان عربية وأجنبية كثيرة وطاف العالم وتربّع على عرش فن الغناء والقدود الحلبية.

ظهرت موهبته في العقد الأول من عمره ودرس الغناء والموسيقى مع دراسته العامة في تلك السن المبكرة في معهد حلب للموسيقى، وبعد ذلك في معهد دمشق. وقد شارك خلال مسيرته الفنية في العديد من المهرجانات في الوطن العربي والعالم.

الفنان الراحل حاصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007 وذلك تقديرًا لإنجازاته الكبيرة والمتميزة في خدمة الفن العربي السوري الأصيل، كما شغل مناصب عدّة فانتُخب نقيبًا للفنانين ونائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب ومديرًا لمهرجان الأغنية السورية، وضرب الرقم القياسي في الغناء عندما غنى في مدينة كاركاس بفنزويلا مدة 10 ساعات دون انقطاع سنة 1968.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى