منوعات

السيد نصرالله: القاضي بيطار لا يريد أن يصل إلى الحقيقة بملف إنفجار المرفأ

شدّد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله على تمسك الحزب بالتحقيقات بملف انفجار مرفأ بيروت “حتى لو تخلت عنه العائلات”، معتبرًا أنّ قاضي التحقيق بالملف طارق البيطار “يعمل بالاستهداف السياسي ولا يريد أن يصل إلى الحقيقة بملف إنفجار مرفأ بيروت”.

واعتبر السيد نصر الله في كلمة متلفزة له حول المستجدات والتطورات السياسية أنّ مسؤولية القضاة أكبر من الرؤساء والوزراء والنواب لأنهم هم من أعطوا الموافقات لباخرة النيترات، موضحًا أنّ “الذهاب الى أجهزة محددة ووزراء محددين ورئيس حكومة محدد هو استهداف واضح بالسياسة”.

وأضاف السيد نصرالله متوجّهًا للقاضي بيطار “انت تكبر ملف الإهمال الوظيفي… ولكن القضاة الذين عليهم مسؤولية لأنهم من أجازوا ادخال وابقاء المواد ماذا فعلت لهم؟.. … القضاء يريد أن يحمي نفسه”.

ووجه السيد نصرالله نداءً إلى مجلس القضاء الأعلى بأن ما يحصل لا علاقة له بالعدالة أو القانون وعليه أن يحل الأمر “وإذا لم يقم بذلك على مجلس الوزراء أن يقوم بحل هذا الأمر ونحن نتكلم باسم شريحة كبيرة في هذا البلد ومن حقنا أن تجيبونا”.

 

الانتخابات النيابية : نحن مع اقتراع المغتربين على رغم عدم تكافؤ الفرص في الانتخابات

وكان قد تطرق في بداية الكلمة إلى موضوع الانتخابات النيابية، فأكد “إجراء الانتخابات في موعدها”، نافيا وجود محاولات للتأجيل أو التمديد، “كما يلمح البعض”. وأضاف: “لا مؤشر لدينا في شأن وجود أفرقاء يريدون التأجيل أو التّمديد”، داعيا إلى “التعاطي مع الموضوع وكأنه قائم”.

وعن مشاركة المغتربين في العملية الانتخابية قال نصر الله: “وافقنا سابقا، وفي النقاش الذي دار في اللجان النيابية، أدلى نوابنا بموقفهم”، لافتا إلى “عدم وجود تكافؤ فرص في الانتخاب والتصويت والتحرك لدى حزب الله في الخارج، وعلى رغم ذلك، وعلى رغم من الظلم الواقع علينا لجهة عدم تحركنا بحملات انتخابية ولا الترشح ولا التصويت، ومع ذلك، فنحن لا مشكلة لدينا، ونحن مع اقتراع المغتربين”.

وعن الاقتراع في سن الـ 18 قال نصر الله: “ثمة من يطرحه من الباب الإعلامي، ونحن نؤيد في شدة إعطاء الشباب في عمر 18 حق الاقتراع”، وأبدى استغرابه من “مطالبة البعض بخفض سن الاقتراع، ولكن في المجلس يقفون ضده”. وجدد دعوته إلى “منح الشباب حق الاقتراع في عمر الـ 18، لأن في منعهم مظلومية على الشباب”…

وتابع: “لا مانع لدينا من (الميغا سنتر)، ولا نمانع البطاقة الممغنطة أو الهوية، أو اخراج القيد، لأن المهم إجراء الانتخابات في موعدها”…

 

 

استقدام المازوت من إيران: لا نزال في المرحلة الأولى

وفي مسألة استقدام المازوت من الجمهورية الإسلامية الايرانية، قال السيد نصرالله “نحن الآن في مسألة استيراد النفط لا نزال في المرحلة الأولى التي تستمر حتى نهاية تشرين الأول”، وتابع “نحن لا نريد في ملف المازوت أن نقوم بمنافسة الشركات والمحطات بل قمنا بتلبية الاحتياجات الضرورية”، وأوضح “سوف نجدد هبة المازوت لنفس العناوين التي ذكرناها لمدة شهر جديد وهي المستشفيات الحكومية وغيرها”، وأعلن “نحن أضفنا عنوان الصيادين إلى الشرائح التي يمكن أن يباع لها مادة المازوت”.

وأشار السيد نصرالله إلى أنّ المرحلة الثانية من ملف المازوت سوف تبدأ بتشرين الثاني ويدخل عليها عنوان التدفئة للعائلات، وأوضح السيد نصرالله أن “عنوان التدفئة كبير وبحاجة لدراسة وضوابط وآلية توزيع مختلفة نتكلم عنها قبل بداية تشرين الثاني وأيضاً يمكن أن ندخل عناوين إضافية لها علاقة بموسم الشتاء”. وأعلن السيد نصرالله ان الحزب يؤيد شراء الدولة المازوت من إيران، وأضاف “نحن نضمن لها التسهيلات اللوجيسيتية “.

 

 

نزار بنات: نطالب السلطة الفلسطينية بتحقيق العدالة في هذا الملف

وفي الختام  قال السيد نصرالله إنه “من الواجب الأخلاقي أن نقف أمام الشهيد الفلسطيني المفكر الشجاع نزار بنات الذي اغتالته قوة من السلطة الفلسطينية”، وتقدم “بالتعازي لأسرة الشهيد بنات وكل أصدقائه ومحبيه ونشاركهم حزنهم ونطالب السلطة الفلسطينية بتحقيق العدالة في هذا الملف”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى