سياسة

زيارة “مهمة” لوزير خارجية إيران إلى بيروت اليوم

يصل وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبداللهيان الى لبنان، حيث أعلن السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني في تصريح له عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بأنه على جدول أعمال عبد اللهيان “محادثات ولقاءات مع المسؤولين اللبنانيين حول موضوعات ذات اهتمام مشترك”.

ولفت أماني إلى أن “هذه الزيارة تعكس السياسة الإيرانية ودورها البنّاء الداعم لاستقرار لبنان وازدهاره”.

ويشير المصدر إلى أن “الزيارة مهمّة، وهي تتزامن أيضاً مع وجود مستشار الرئيس الأميركي لشؤون أمن الطاقة العالمي، آموس هوكشتاين، في بيروت. وقبل زيارة الموفد الرئاسي الفرنسي، جان إيف لودريان، في أيلول/ سبتمبر المقبل، الذي ينتظر أجوبة من القوى السياسية اللبنانية بشأن الملف الرئاسي، وهناك بالتالي زحمة ملفات تفرض نفسها على الساحة اللبنانية وعلى الزيارة ككلّ”.

بطبيعة الحال، ينقل حسين أمير عبد اللهيان، الذي يزور سوريا أيضاً وفق الاعلام السوري، للمسؤولين اللبنانيين أجواء ونتائج زيارته إلى السعودية ولقائه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وتطور العلاقات الإيرانية – السعودية وتداعياتها الإيجابية على المنطقة ومن ضمنها لبنان وضرورة تلقفها في إيجاد مخارج للأزمات، في مقابل تصاعد وتيرة التصعيد الأميركي الأمني والعسكري في سوريا.

لبنان وفلسطين وسوريا

وكانت وسائل الإعلام اللبنانية المحلية قد أعلنت أن وزير الخارجية الإيراني سيصل إلى بيروت خلال هذا الأسبوع، في زيارة لم يعلن عنها من قبل.
ويذكر أن عبد اللهيان زار لبنان، في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، وناقش مع الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، التطورات في المنطقة بوجه عام، خاصة الأوضاع في لبنان وسوريا وفلسطين واليمن.
وأطلع عبد اللهيان، نصر الله، على آخر المستجدات الخاصة بالحظر الأميركي على إيران، فضلاً عن إطلاع الأمين العام لـ”حزب الله” على آخر التطورات المتعلقة بالعملية السياسية في لبنان وملف انتخاب الرئيس الجديد في البلاد.
وخلال اللقاء الثنائي، شدد وزير الخارجية الإيراني على أهمية جهود جميع الأطراف اللبنانية من أجل استكمال العملية السياسية اللبنانية، وضرورة الإسراع في عملية انتخاب الرئيس على أساس الاتفاق السياسي بين جميع الأطراف اللبنانية ككل، موضحا أنه يجب إبعاد أي تدخلات أو ضغوط خارجية على العملية السياسية في البلاد، بدعوى أن هذا الأمر سيخدم مصلحة اللبنانيين والمنطقة.
ومن بين الملفات الأخرى التي تمت مناقشتها في لقاء نصر الله وعبد اللهيان، مختلف أبعاد القضية الفلسطينية، والتشديد على أهمية قوة واشتداد عود المقاومة الفلسطينية، وضرورة التماسك والتنسيق بين محور المقاومة في المنطقة بهدف مواجهة المستجدات السياسية والأمنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى