صحة

بعد أن سطّرت نجاحاً في مكافحة كوفيد هذه البلاد تعاني من تفشي الفيروس

فرضت تايوان قيودًا جديدة من بينها قيوداً على التجمعات في عاصمتها، في الوقت الذي تكافح فيه أكبر تفشي لفيروس كورونا منذ بداية الوباء العام الماضي.

وأبلغت الجزيرة الخاضعة للحكم الديمقراطي قبالة سواحل الصين، والتي تم الإشادة بها على نطاق واسع باعتبارها حققت نجاحًا في معالجتها لكوفيد_ 19، عن 335 حالة جديدة يوم الاثنين – وهو ارتفاع قياسي في يوم واحد.

وفقًا لمراكز تايوان لمكافحة الأمراض، تم ربط 155 حالة من أصل 158 حالة في العاصمة تايبيه بمقاهي مضيفة.

وتأتي أرقام يوم الاثنين في أعقاب الرقم القياسي السابق الذي بلغ 207 حالة جديدة تم الإبلاغ عنها يوم الأحد.

لهذا، فرضت السلطات التايوانية، السبت، إجراءات جديدة للتباعد الاجتماعي، وأغلقت الحانات والنوادي وصالات الألعاب الرياضية في جميع أنحاء الجزيرة، وقصرت التجمعات الداخلية في تايبيه ومدينة تايبيه الجديدة المحيطة بخمسة أشخاص.

في تايبيه، يجب على الناس ارتداء أقنعة في الهواء الطلق – ويُعاقب على عدم القيام بذلك بغرامة تتراوح بين 3000 و 15000 دولار تايواني جديد (من 107 دولارات إلى 535 دولارًا).

كما سيتم إغلاق جميع المدارس ورياض الأطفال في تايبيه ونيو تايبيه لمدة أسبوعين اعتبارًا من يوم الثلاثاء، وتم تعليق العديد من المجالس المحلية.

وقالت المراكز التايوانية للسيطرة على الأمراض في بيان صحفي، إنّ هذه الإجراءات تأتي استجابة “لمستوى متزايد من انتقال العدوى في المجتمع، والذي ظهر في حالات الإصابة بمصادر غير معروفة وكذلك الإصابات العنقودية في مدينة تايبيه ونيو تايبيه”.

وحثت زعيمة الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي تساي إنغ ون السكان على اتباع الإرشادات والتأكد من بقاء من حولهم سالمين وصحيين.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية أنّ وزير الصحة والرفاهية تشين شيه تشونغ قال الأسبوع الماضي إنّ الجزيرة “في حالة حرجة”.

أبلغت وكالة الأنباء القبرصية عن اكتشاف الفيروس لأول مرة بين الطيارين، ولكن تم العثور على حالات في المجتمع منذ ذلك الحين. وتبلّغ تايوان الآن عن عدد من التجمعات، بما في ذلك حالات مرتبطة بمضيفة الشاي في تايبيه وأروقة ترفيهية في شمال شرق مدينة ييلان.

ذكرت وكالة الأنباء المركزية  في البلاد أن الارتفاع في عدد الحالات تسبب في بعض القلق في تايوان، مما دفع بعض السكان إلى الإسراع للحصول على التطعيم.

بعد أسابيع من القلق بشأن انخفاض معدلات التطعيم، قال تشين إنه قلق الآن من أن المخزونات قد تنفد، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء المركزية.

تتمتع الجزيرة بأحد أدنى معدلات التطعيم في العالم، حيث تم تلقيح أقل من 1 ٪ من سكانها البالغ عددهم 23 مليون نسمة، من كبار السن والموظفين الطبيين وغيرهم من العاملين في حالات الطوارئ أو الأماكن عالية الخطورة، وكذلك الدبلوماسيين والشرطة والعاملين في مجال الرعاية، فيما بعض المهن الأخرى أصبحوا مؤهلين حاليًا للتطعيم بموجب البرنامج الحكومي.

يُعتبر تفشي فيروس كورونا الحالي في الجزيرة صغيرًا نسبيًا مقارنة بتلك الموجودة في أجزاء أخرى من العالم، لكنه وضع غير مألوف بالنسبة لتايوان، التي تمكنت حتى الآن من تجنب ارتفاع خطير في الحالات.

المصدر: وكالات

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى