منوعات

بعد الصرخة المدوية لنقابة المستشفيات.. المازوت سيتوفّر غدًا

أعلنت المديرية العامة للنفط، في بيان عاجل لها، أنّها “بتوجيهات من وزير الطاقة والمياه ريمون غجر، وفي إطار المسؤولية المجتمعية، قرّرت فتح منشأتَي النفط في الزهراني وطرابلس استثنائيًّا غدًا، ليتمّ تسليم مادة المازوت للمستشفيات وبكميات تُخصّص لهذه الغاية فقط”.

تحرك مديرية النفط جاء بعدما أعلنت نقابة أصحاب المستشفيات في لبنان، في بيان، أن “عددًا من المستشفيات ومنها جامعية مهددة بتوقف مولداتها خلال ساعات، بسبب عدم توافر مادة المازوت”.

وإذ حذّرت النقابة من هذا الواقع منذ عدة أيام، استغربت “كيف أن هذه المادة تسلم بالقطارة إلى المستشفيات، بينما هي تباع في السوق السوداء بشكل سافر ولا حسيب ولا رقيب”.

وتابعت: “رغم الجهود المشكورة من السيدة اورور فغالي مديرة منشآت النفط، والسيد هادي الحسامي مدير مصفاة طرابلس والبعض من الشركات الخاصة، فإن المشكلة بقيت قائمة وبشكل خطير يهدد حياة المرضى لا سيما مع موجة كورونا التي نشهدها مجددًا”، بحسب البيان.

من جهة أخرى، طالبت النقابة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ورئيس مجلس الوزراء د. حسان دياب بالتدخل فورًا، معتبرة أنه “من غير الجائز أن تنقطع مادة المازوت عن المستشفيات في الوقت الذي نشهد إنقطاعًا شبه كامل للتيار الكهربائي”.

وفي هذا الإطار، سألت النقابة: “من يستطيع أن يتحمل مسؤولية الموت المحتم الذي قد يصيب بعض المرضى؟”، مضيفة: “لم نسمع بدولة في العالم يحصل فيها هذا الأمر المعيب دون أن يهرع جميع المسؤولين إلى المعالجة”.

وختمت النقابة بيانها بالإشارة إلى أنه “يجب فتح مصفاتي الزهراني وطرابلس ومستودعات الشركات الخاصة، اليوم قبل غد، وتسليم المازوت فورًا إلى المستشفيات بحالة طارئة دون التذرع بأنه يوم عطلة، فالأمر لا يحتمل أي تأجيل لأي سبب كان، ومن العار أن نصل إلى هذا الدرك من التخلف”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى