أحوال السينما

فيلم OLD … شاطئ عجيب من يطأ رماله يشيخ

عطلة صيفية تتحول إلى كابوس مرعب لعائلة قصدت أحد الشواطئ لتمضية بعض الوقت سوياً. فالأولاد يتوقون للمرح والمتعة، دون أن يعلموا أو يشعروا بحدة المشاكل بين والديهما الذين على شفير الإنفصال.

غير أن هذا الشاطئ لا يشبه غيره من الشواطئ التي تُقصد بهدف الإستجمام والإستمتاع، فبمجرد الإسترخاء على رماله أو التمتع بأمواجه، سيهرول بك الزمن إلى الأمام – بكل ما للكلمة من معنى – وذلك بمعدل سنة تقريباً مع مرور كل نصف ساعة، أي ستُختصر سنوات حياة كل من وطأه، لتصبح يوماً واحداً فقط.

فخلال ساعات قليلة، الصبيان والفتيات الصغيرات سيصبحون شبّان وشابات يافعات، مع ما سيتخلله ذلك من أحداث مرعبة وتطورات مفاجئة، لا سيما خلال محاولات الهروب التي سيقومون بها سواءً عبر السباحة والغطس أو تسلّق الصخور، والتي باءت جميعها بالفشل.

يجسّد الفيلم الرواية الفرنسية “Sandcastle” للروائيين “Pierre Oscar Levy” و “Fredrik Peeters”، وقد قامت شركة “Universal Pictures” بإصدار الفيلم في الثالث والعشرين من شهر تموز الحالي في صالات السينما العالمية، وكان لافتاً جداً الإيرادات التي حققها في أسبوعه الأول بالمقارنة مع الأفلام الرائعة التي صدرت في ذات الأسبوع كفيلم “https://ahwal.media/archives/31443) “Snake Eyes).

ونجدر الإشارة إلى أنه احتل المرتبة الأولى هذا الأسبوع، لناحية الإيرادات في شباك التذاكر في الولايات المتحدة الأميركية.

“M. Night Shyamalan” هو مخرج الفيلم، الذي تكثر التعليقات على أسلوبه الإخراجي، من قبل النقاد الذين سبق وانتقدوا أفلامه السابقة كـ”Glass” و “Split”.

والكثير منهم وصفوا أفلامه بـ”الممتعة والمسلية لكنها ليست أفلاماً جيدة التنفيذ” وهو وصف متناقض يلخص إنطباع الكثر عن “Shyamalan”.

تم تصوير فيلم “Old” في جمهورية الدوومنيكان” (Dominican Republic)، وأبطاله هم:

“Guy” (Gael Garcia Bernel) – “Prisca” (Vicky Krieps) – “Charles” (Rufus Sewell) – “Trent” (Alex Wolff) وغيرهم من الممثلين.

انقسمت آراء النقاد فيما يخص فيلم “Old”، فالبعض اعتبر “أن تجسيد الرواية سينمائياً كان دون المستوى المتوقع”، “وأن مشاهدته هو مضيعة للوقت”، حتى أن البعض منهم نصح محبي السينما “بشطبه عن لائحة أفلامهم المنتظرة وبعدم مشاهدته”.

بينما رأى البعض الاخر “أن الفيلم ناجح بنجاح هدفه أي إيصال الرعب إلى قلوب مشاهديه من خلال كافة أحداثه ومشاهده” و”أنه يُبقي الُمشاهد جالساً على حافة كرسيه طيلة الوقت”.

كما مدحه البعض من الناحية التقنية، تحديداً طريقة تصويره وحركة الكاميرات، وذلك بشكل خاص في المشاهد التي يعلو فيها منسوب الرعب”

مئة وثمانية دقائق (108 د.) هي مدّة الفيلم الذي سيستمتع به محبي أفلام الرعب، وتحديداّ محبي أسلوب “Shyamalan” الإخراجي، وسيكون موضع جدل ونقاش بين محبي الأفلام ورواد السينما لكثرة ما يحتويه من تفاصيل مثيرة للجدل لناحية التمثيل والإخراج.

Old – Official Trailer [HD]

منال زهر

خبيرة في صناعة الأفلام وتسويق ما بعد الإنتاج. تحمل شهادة بكالوريوس في ادارة الأعمال والمعلوماتية الإدارية من الجامعة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى