منوعات

مشاهد مرعبة من القبيات.. الحرائق تمتد ووفاة أحد المتطوّعين

تتواصل الحرائق التي انلعت بعد ظهر اليوم، في غابة المرغان الصنوبرية في بلدة القبيات، والتي وصلت إلى المنازل، إلا أن فرق الجيش تمكنت من إجلاء واخلاء عدد من المواطنين الذين كانوا قد احتجزوا بسياراتهم على طريق عام القبيات – الرويمة، كما تمكنت طوافتان للجيش من ابعاد النيران عن محيط المنازل بعدما تمددت السنة اللهب بسرعة كبيرة الى وادي عودين في بلدة عندقت وبلدة كفرتون في جبل اكروم.

وتتكثف الجهود الآن في محاولة لمنع توغل النيران أكثر، وسط ظروف صعبة يواجهها المتطوعون من أبناء القبيات والعديد من ابناء القرى والبلدات المجاورة، كما تتولى سيارات الاطفاء التابعة لمركز القبيات في الدفاع المدني ومن مراكز عدة قريبة، بمساعدة البلدية واهالي الكنطقة ومتطوعين من مجلس البيئة القبيات، العمل على مواجهة تقدم النار، كما كانت وصلت طوافة عسكرية أقلعت من قاعدة القليعات الجوية الى المنطقة، وباشرت طلعاتها للمساهمة في اهماد النيران.

وفي السياق، أفادت”الوكالة الوطنية للاعلام” عن وفاة المتطوع أمين ملحم متأثرًا بإصابته، إثر سقوطه على رأسه وهو يساهم بإخماد النار في بلدة كفرتون، كما أفيد بأن الصليب الاحمر اللبناني قد نقل 17 اصابة الى المستشفيات للمعالجة، كما تم إسعاف 6 حالات على الارض، مع الإشارة إلى أن هناك 13 سيارة اسعاف تابعة لمراكز الصليب الاحمر متمركزة في 4 نقاط هي: القطلبة ،المرغان، عودين وكفرتون.

وعلى الضفة الموازية، تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تطور الحرائق، حيث طلب إلى قيادة الجيش والدفاع المدني بذل كل الجهود لإطفائها والحؤول دون امتدادها الى المنازل ومساعدة الأهالي، كما أعطى توجيهاته في حال تطورت الحرائق للاستعانة بدولة قبرص للمساهمة في إخماد النيران.

بدوره، رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، فقد أجرى سلسلة اتصالات مع الجهات المعنية للمسارعة إلى إخماد الحريق وإنقاذ المواطنين، من بينهم وزيرة الدفاع والخارجية زينة عكر لطلب مساعدة عاجلة من قبرص لإرسال طائرات متخصصة بإخماد الحرائق، ووزير الداخلية محمد فهمي لاعطاء التعليمات الى البلديات في المنطقة للمؤازرة وتقديم المساعدة، وكذلك اتصل دياب بمدير الدفاع المدني العميد ريمون خطار واطلع منه على سير عمليات إخماد الحريق.

من جهته، تابع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي تطور الحريق، حيث أجرى سلسلة اتصالات شملت محافظ عكار عماد لبكي وقيادة الجيش ومدير الدفاع المدني العميد ريمون خطار، متمنيًا تكثيف مؤازرة طوافات الجيش في إخماد الحريق.

وفي هذا الإطار، تبلغ ميقاتي من المعنيين أن عمليات الإطفاء نجحت في منع تمدد الحريق الى المناطق المأهولة، مبديًا أسفه لسقوط ضحية جراءه ومتمنيًّا أن تنجح الجهود في إخماده نهائيًّا بأسرع وقت.

هذا وكان اهالي المنطقة ناشدوا الدفاع المدني والجيش إرسال طوافة للمساعدة على محاصرة النيران واهمادها، فيما تولى شبان البلدة الذين تنادوا عبر قرع اجراس الكنائس ورسائل “الواتس أب”، التعامل مع النار بما تيسر لهم من وسائل، لحين وصول سيارات الاطفاء التابعة للدفاع المدني التي توجهت الى المكان.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى