مجتمع

الفقر يطال الدورة الشهرية ونسويات لبنان يصرخن: نشفتولنا دمنا

ما تخفيه “ذكورية” السلطة، تكشفة نسويات لبنان؛ في وقت يتخبط فيه المواطن بأزماته المعيشية، المتعلّقة بفقدان البنزين والدواء و شحّ الغذاء، فات عن بال السلطة الفاسدة أيضاً احتياجات النساء الضرورية خلال دورتهن الشهرية، مّما دفع بنسويات لبنان أن يطلقن صرخة أنثوية في مسلسل المصائب اللامحدود في بلد الانهيار.

فقد كشفت دراسة “فقر الدورة الشهرية” عن عدم قدرة النساء والفتيات اللبنانيات من الوصول الى ما يلزمهنّ من مستلزمات النظافة الشخصيّة أثناء فترة الحيض. وتفيد الدراسة التي أعدتها جمعية Fe-male بالتعاون مع منظمة “PLAN international”،  بأنّ 76 بالمئة من نساء لبنان يعانين من صعوبة في الوصول لمنتجات الدورة الشهرية بسبب الزيادة الحادّة في الأسعار الناتجة عن الأزمة الاقتصاديّة وانهيار العملة اللبنانية.

تأتي هذه الدراسة في إطار حملة وطنية أطلقها المنظمتان تحت عنوان “#نشّفتولنا_دمنا” لرفع الصوت حول سلبيات فقر الدورة الشهرية وتداعياتها على النساء والفتيات في لبنان، وللتشديد على أهمية إيجاد حلول طويلة الأمد من قبل الحكومة اللبنانية والجهات المعنية لمعالجة هذا النقص.

توازياً، تم إطلاق حملة على تويتر، كشفت من خلالها نساء لبنان ما يعانين منه بسبب عدم القدرة لتحمل نفقات الفوط الصحية.

وبحسب الدراسة، صرّحت 41% من النساء والفتيات من مختلف المجتمعات اللبنانية، الفلسطينية والسورية، أنهنّ قمن بتخفيض كميات الفوط الصحيّة المستخدمة خلال الدورة الشهريّة أو استخدمنها لفترة أطوّل بسبب الأزمة.

وتقول علياء عواضة المديرة التنفيذية بالشراكة في منظمة في-مايل: “إن فقر الدورة الشهرية أصبح للأسف واقعًا في لبنان، وله الكثير من التأثيرات السلبية والضرر المباشر على الصحة الجنسية والانجابية للنساء والفتيات.” وتشدد عواضة على أنّ هذا الموضوع ينتقص من كرامة النساء الانسانيّة ويؤدّي الى عدم شعورهنّ بالأمان أثناء فترة حيضهنّ.

فقر الدورة الشهرية في لبنان بالأرقام

  1. 5٪ من النساء والفتيات في لبنان عبّرن عن صعوبة الوصول لمستلزمات الدورة الشهرية بسبب الزيادة الحادة في الأسعار.
  2. 8 ٪ من النساء والفتيات في لبنان قمن بتقليل كميات الفوط الصحيّة المستخدمة خلال الدورة الشهريّة أو استخدمنّها لفترة أطول .
  3. 9٪ من النساء والفتيات في لبنان غيّرن سلوكهنّ الشرائي لمستلزمات الدورة الشهريّة لأن الأسعار ارتفعت بشكل كبير.
  4. 79% من النساء والفتيات في لبنان لاحظن تغيرًّا في عادات استهلاك مستلزمات الدورة الشهرية في محيطهنّ.
  5. 43٪ من النساء والفتيات في لبنان يعانين من مستوى معين من القلق والتوتر نتيجة عدم قدرتهنّ على الحصول على مستلزمات الدورة الشهرية.
  6. 36٪ من النساء والفتيات في لبنان عانين من أعراض جسديّة بسبب عدم تمكنهن من شراء مستلزمات الدورة الشهرية ومنتجات النظافة.
  7. 3٪ من النساء والفتيات في لبنان استخدمن مصطلح “فقر الدورة الشهرية” للحديث عن حالتهنّ.
  8. إن النساء والفتيات اللواتي ينتمين إلى أسر ذات دخل منخفض (من 675000 الى مليون ونصف ليرة لبنانية) هنّ الأكثر تاثرًّا بالأزمة الاقتصادية وتأثيرها على حقهنّ بالوصول الى مستلزمات الدورة الشهريّة.

وخلال المشاركة في الحملة، كشفت مغردات لبنانيات عن معاناتهن خلال فترة الحيض.

واللافت كان مشاركة المغردين أيضاً دعماً لنساء بلادهن، ولو بإطار خجول:

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى