صحة

علماء: في هذه الحالة يمكن الاستغناء عن الجرعة الثانية من اللقاحات

يشير عدد متزايد من الدراسات إلى أنّ العديد من الأشخاص الذين أُصيبوا مسبقاً بفيروس كورونا قد يكونون قادرين على تخطي الجرعة الثانية من اللقاحات بأمان، من أي نظام لقاح من جرعتين. ويمكن أن تساعد هذه النتائج على توسيع نطاق إمدادات اللقاح الشحيحة، وتؤثر بالفعل على سياسات التطعيم في بعض البلدان. لكن تبقى هناك أسئلة حول ما إذا كانت النتائج تنطبق على جميع الأفراد وجميع اللقاحات- وبالتالي كيف ينبغي على صانعي السياسات الاستجابة للنتائج.

تشير الدراسات أيضاً إلى أن الأشخاص الذين تعرّضوا سابقًا لـ SARS-CoV-2 يميلون إلى تكوين استجابات مناعية قوية للجرعات الفردية، بالمقابل الحصول على فائدة إضافية قليلة من حقنة أخرى. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من المناعة المكتسبة من خلال العدوى، فإنّ جرعة واحدة عادةً ما تزيد من أعداد الأجسام المضادة إلى مستويات مساوية أو غالبًا أكبر من تلك الموجودة في الأفراد الذين لم يصابوا بالعدوى وتلقوا جرعات مزدوجة.

تنصح فرنسا وألمانيا وإيطاليا، من بين دول أخرى، بجرعة واحدة فقط من اللقاح للأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعي سليم وتشخيص سابق مؤكد. فيما يقول العديد من العلماء الذين درسوا الاستجابات المناعية للتطعيم، إنّ مثل هذه السياسات هي طريقة منطقية لتحقيق أقصى استفادة من الإمدادات المحدودة في البلدان التي تتسابق لتلقيح سكانها.

يقول جوردي أوشاندو، اختصاصي المناعة في كلية إيكان للطب في ماونت سيناي في نيويورك: “إنّ اتباع جدول التطعيم الحالي بجرعتين لدى الأفراد المصابين سابقًا، عندما يكون هناك ملايين الأشخاص ينتظرون جرعتهم الأولى، لا معنى له”.

لكن العلماء ما زالوا لا يعرفون ما إذا كانت برامج الجرعة الواحدة للمصابين مسبقاً بكوفيد يمكن أن تترك بعض الأفراد مع حماية دون المستوى الأمثل. كما أنه ليس من الواضح أن مثل هذه البرامج ستكون فعالة لجميع أنواع اللقاحات.

تقول جوليانا ماجري، أخصائية المناعة في معهد أبحاث مستشفى ديل مار في برشلونة، إسبانيا: “إذا كنت مصابًا بالعدوى من قبل، فمن المحتمل أن تكون جرعة واحدة كافية”؛ لكن وضع هذه المعلومة موضع التنفيذ يبدو غير واضح الآن.

هذا، وتتوفر أدلة مخبرية وافرة على أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس SARS-CoV-2 يستفيدون من التطعيم، مما دفع منظمة الصحة العالمية ووكالات الصحة العامة الأخرى للتوصية بأن هؤلاء الأفراد لا يزالون يتلقون التطعيم. ومع ذلك، هناك قدر أقل من الوضوح حول ما إذا كان عليهم أن يتلقوه مرتين.

في الخلاصة، كشفت ورقة بحثية نُشرت في مجلة Nature أنّ بعضًا من أحدث الأدلة يشي بأنّ طلقة واحدة يمكن أن تكون كافية للأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد_19. إذ درس فريق من الباحثين في جامعة روكفلر في مدينة نيويورك وأماكن أخرى 26 شخصًا أصيبوا بالفيروس في وقت مبكر من مسار الوباء؛ كلهم بعد ذلك تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح Pfizer – BioNTech أو لقاح Moderna.

أحوال

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى