رياضة

بايرن ميونيخ… قصة النجاح الذي لا ينتهي

اعتاد نادي بايرن ميونيخ الألماني على حصد الألقاب في الداخل والخارج، وكان آخر لقب له دوري أبطال أوروبا الشهر الماضي بعدما جمع بين الدوري والكأس في بلاده.

لم يتأثر النادي البافاري بأحداث جائحة كورونا وأخبارها في سبيل سعيه إلى اعتلاء منصات التتويج؛ فهذا النادي العريق لا يعرف الكلل والملل وهو مثابر في مسيره إلى أبعد الحدود، إذ تنشط إدارة حكيمة على رأسها المدير التنفيذي والنجم السابق في النادي كارل هاينتز رومينغيه في مجال البحث الدائم وراء تحقيق النجاح الذي هو من أصله سمة مميزة ملتصقة في تاريخ الفريق العريق الذي تأسس عام 1900 حتى صار حجر زاوية أساسي في كرة القدم المحلية والعالمية.

قصة نجاح بايرن ميونيخ هذا الموسم بدأت بانتزاع لقب الدوري “بوندسليغا” للمرة الثلاثين في تاريخه بعد منافسة مع بوروسيا دورتموند ولايبزيغ، إلا أن خبرة البافاري وإصرار لاعبيه ومدربه هانز ديتر فليك في بلوغ الهدف أثمرت في النهاية وذهب اللقب لمن يستحقه، فقد تربع بايرن على عرش الترتيب برصيد 82 نقطة أمام دورتموند 69 وسجل لاعبوه 100 هدف بالتمام والكمال. وتوج لاعبه البولندي روبرت ليفاندوفسكي هدافا برصيد 34 هدفا من بينها 5 من ضربات الجزاء.

كما أحرز لقب الكأس بعد تغلبه على باير ليفركوزن في النهائي بأربعة أهداف مقابل هدفين في السابع من تموز الماضي، قبل الوصول إلى هدفه المنشود وهو لقب دوري أبطال أوروبا، فكانت المحطة الأساسية أمام خصم عنيد ومتمرس وهو برشلونة الإسباني وتمكن من الإجهاز عليه في الدور ربع النهائي بنتيجة ساحقة ستبقى خالدة في التاريخ وهي 8-2 موجها صفعة جديدة للأرجنتيني ليونيل ميسي الذي بدا غير محظوظا مع الألمان بعد خسارته نهائي كأس العالم 2014 في البرازيل.

وفي الدور نصف النهائي ازاح بايرن ليون الفرنسي قبل أن يلاقي باريس سان جيرمان في النهائي وهو الطامح بدوره إلى اللقب كونه يضم كوكبة من النجوم على رأسها البرازيلي نيمار.

لكن رياح الباريسيين لم تجر كما تشتهي سفنهم فسقطوا أمام العملاق بنيران الفرنسي كينغسلي كومان صاحب الهدف الوحيد الذي أهدى اللقب السادس إلى بايرن ميونيخ، ونجاح المدير الفني هانز ديتر فليك الذي كان مهندس الفوز إلى جانب الحارس – الليبيرو مانويل نوير الذي يعتبر أهم مفاتيح الإنتصارات ووسط غياب احتفالات الجماهير بسبب تفشي وباء كورونا.

وبعد الاحتفالات التي أقيمت في النادي وسط أجواء عائلية يستعد البايرن للدفاع عن لقبه في الدوري المحلي فيلاقي فريق شالكه في 18 أيلول الجاري في افتتاح الموسم الجديد.

وأكد نادي بايرن ميونيخ عودة اللاعب البرازيلي فيليبي كوتينيو إلى فريق برشلونة الإسباني بعدما انتهت فترة إعارته وعدم رغبة الفريق البافاري بالتعاقد معه بشكل دائم، وقال الرئيس التنفيذي رومينيغه الذي كان قد أوضح الشهر الماضي أنه لن يتعاقد مع كوتينيو “مع إبداعاته وتقنيته الممتازة، عاش معنا مبارياتنا هذا الموسم الذي حققنا فيه الثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا”.

وسجّل كوتينيو 11 هدفا، وصنع تسعة أهداف أخرى، في 38 مباراة مع بايرن في كل المسابقات، بما في ذلك هدفين في المباراة التاريخية التي فاز فيها أبطال أوروبا على البرثا 8-2 في ربع نهائي البطولة القارية.

لا بد أن نشير أنه من الناحية الاقتصادية، يعتبر البايرن النادي الأول على صعيد الإيرادات في ألمانيا والرابع على مستوى العالم وفقاً لتقرير مجموعة “ديلويت” لخدمات الأعمال لأغنى نوادي العالم، حيث وصلت ايراداته عام 2015 إلى 474 مليون يورو، وتعود ملكية النادي لأعضائه الذي يبلغ عددهم 185 ألفاً، ويمتلك البايرن 3202 ناد رسمي للمعجبين حول العالم التي تضم بدورها نحو 230 ألف مشترك.

وفي عالم الألقاب، أحرز بايرن ميونيخ لقب الدوري الألماني 30 مرة والكأس 20 مرة ولقب دوري أبطال أوروبا 6 مرات أعوام 1974 و1975 و1976 و2001 و2013 و2020 وكأس العالم للأندية مرة واحدة عام 2013، ويعتبر غيرد مولر هدافه التاريخي الذي سجل 564 هدفا بينما خاض الحارس سيب ماير 700 مباراة مع البافاري وهو صاحب الرقم القياسي حتى الآن.

أبرز نجوم بايرن ميونيخ هذا الموسم الحارس العملاق مانويل نوير واللاعبون جيروم بواتينغ ونيكلاس زوله وتوماس مولر وليون غوريتزكا وجوشوا كيميتش ولوروا سانيه والنمساوي دافيد الابا والفرنسي بنجامين بافار والبولندي روبرت ليفاندوفسكي.

سامر الحلبي

اظهر المزيد

سامر الحلبي

صحافي لبناني يختص بالشأن الرياضي. عمل في العديد من الصحف والقنوات اللبنانية والعربية وفي موقع "الجزيرة الرياضية" في قطر، ومسؤولاً للقسم الرياضي في جريدتي "الصوت" و"الصباح" الكويتيتين، ومراسلاً لمجلة "دون بالون" الإسبانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: