اقتصاد

تخطى الـ120 الف ليرة.. الدولار يزيد أيام اللبنانيين سواداً

هو الدولار الأسود يزيد الى سواد ايام اللبنانيين سوادا، والى جحيم حياتهم جحيماً. هي العملة الوطنية التي رفعت مستوى معيشتهم لسنين طوال الى حال من الرفاهية، تتهاوى امام الورقة الخضراء مئة وعشرين مرة، وليس ما يحد اندفاعته الصاروخية وانهيارها الجنوني. هو أنين شعب تحت ركام خطط مالية عشوائية وتخبط ارقام متضاربة، لا يجد من يسمعه، فمن منحه صوته في صندوقة ايار، يرمي به في قعر الانهيار غير عابىء بمصيره الاسود في وطن تحوّل الى مقبرة جماعية.

نعم هو الدولار تخطى الـ120 الف ليرة ، حاملا على جناحيه اسعار المحروقات النارية وقد بلغ سعر صفيحة البنزين مليونين ومئة و58 الف ليرة، فيما الدعوات الى الاضراب والنزول الى الشوارع تبقى حبرا على ورق عملة منهارة و»الخير لقدام».

صندوق النقد

على وقع تحليق سعر صرف الدولار، وفيما المصارف على اضرابها، لا جديد في المواقف الرئاسية بل جمود، في حين واصلت بعثة صندوق النقد الدولي جولتها على المسؤولين. في السياق، اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع الوفد في السراي، في حضور نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي. رأس الوفد رئيس البعثة ارنستو ريغو راميريز، وضم الممثل المقيم للصندوق في لبنان فريدريكو ليما والاعضاء. وتأتي زيارة الوفد في سياق البند الرابع للصندوق والتي تتعلق بتقييم الأوضاع الاقتصادية والمالية لأي بلد، ومن ضمنها لبنان، وقبل صدور التقرير الاستشاري السنوي.

نحو الاضراب؟

اقتصاديا ايضا، تجاوز سعر المحروقات وصفيحة البنزين المليوني ليرة.وليس بعيدا، أشار رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر، إلى أنّ «الاضرابات القطاعية لا تؤدي الى نتيجة، مسألة العصيان يجب ان يكون لديها توافق لأن ليس لدينا رؤية موحدة في لبنان». وفي حديث اذاعي قال «الاضراب المفتوح لعدة ايام قد يكون الخيار الوحيد». وأردف «يجب تضافر الجهود بين الاتحاد العمالي العام والنقابات، مطلبنا الاساسي هو انتخاب رئيس للجمهورية».وتابع «لا حل إلاّ بإضراب عام شامل». من جانبه، أعلن نقيب صيادلة لبنان جو سلوم أن الجميع أفشل الاضراب وأمام وصول الدولار إلى عتبة 113 ألف ليرة ونسبة الفقر 80% على كل الشعب النزول الى الشارع والتحرك. وتابع في حديث اذاعي: الدواء ليس تسلية، هو حياة او موت، لا يمكن حجبه عن المريض ، افضل الدولرة على رؤية المريض يموت وان يذل للحصول على الدواء ، يهمني ان يتم تسليم الادوية للصيدليات لان معظمها متجه نحو الافلاس.

“الشرق”

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى