صحة

الصحّة العالميّة: متحوّر كورونا الهندي أكثر عدوى وقد يقاوم اللقاحات

صنفت منظمة الصحة العالمية  المتحوّر الهندي لفيروس كورونا بأنه مثيرة للقلق، بسبب قدرته على التفشي بشكل أكبر.
وصرّحت الطبيبة ماريا فان كيركوف، المسؤولة التقنية في منظمة الصحة العالمية عن مكافحة كوفيد-19 أنّ هناك معلومات تفيد بأن السلالة الهندية أكثر قدرة على التفشي، كما وثمة عناصر تدفع إلى الاعتقاد بأنها قادرة بدرجة ما على مقاومة اللقاحات، وبالتالي قرّرت المنظمة تصنيفها متحوّرة مثيرة للقلق على مستوى العالم.
وأوضحت فان كيركوف أن تفاصيل إضافية ستنشر اليوم الثلاثاء في التقرير الوبائي الأسبوعي للوكالة الأممية، لكن الأمر يتطلّب الكثير من الأبحاث حول المتحوّرة لمعرفة كمية الفيروس المنتشر، وأيضا مدى قدرته على الحد من فاعلية اللقاحات.
وشددت فان كيركوف على عدم وجود ما يوحي في الوقت الراهن بأن تشخيصات الخبراء، وأدويتهم واللقاحات غير مجدية. وأكدت ضرورة مواصلة التقيّد بالتدابير الصحية على غرار التباعد الاجتماعي، ووضع الكمامات، والحد من الاختلاط.
وتابعت فان كيركوف “سوف نرى مزيداً من المتحوّرات المثيرة للقلق ويجب أن نفعل كل ما بالإمكان للحد من التفشي، والحد من الإصابات، وتجنّب العدوى والحد من خطورة المرض”.
وتعد هذه المتحوّرة أحد أسباب اكتساح الجائحة للهند التي تعتبر حالياً أكبر بؤرة وبائية في العالم، لكنها ليست السبب الأوحد.
وبحسب الإحصاءات الرسمية، تسجّل يوميا أربعة آلاف وفاة بكوفيد-19 في الهند حيث ناهزت الحصيلة الإجمالية 250 ألف وفاة.
ويعتبر خبراء كثر أن هذه الحصيلة أدنى بكثير من الرقم الحقيقي، مشيرين خصوصا إلى البيانات الواردة من محارق الجثث.
والضحايا غير المسجلين كثر إذ أن الطفرة الوبائية الحالية تخطّت المدن الكبرى واتّسعت رقعتها إلى مناطق ريفية مستشفياتها قليلة ونادرا ما تحدّث سجلاتها.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى