منوعات

ناسا تبدأ البحث عن الحياة القديمة على سطح المريخ بعد وصول المركبتين

منذ عام، إنطلقت المروحية الصغيرة Ingenuity والمركبة الجوالة Perseverance في رحلة إلى المريخ، وقد قطعتا شوطًا طويلاً منذ ذلك الحين. وهما هبطتا في فبراير/شباط الماضي، في جزء خطير وغير مستكشف من المريخ يسمى Jezero Crater، حيث ستبحث Perseverance عن علامات الحياة القديمة. في الشهر الماضي، انفصلت المركبتان، ودخلت بذلك Ingenuity التاريخ. إذ قامت بأولى الرحلات الجوية على الإطلاق في الغلاف الجوي لكوكب آخر.

على بعد ملايين الأميال في الفضاء الخارجي

في الشهر الماضي وفي حفرة المريخ المقفرة، على بعد 170 مليون ميل من الأرض، التقطت Perseverance صورة سيلفي مع المروحية الصغيرة التي أسقطتها. ثم بعد أسبوعين، سجّلت كاميرات العربة الجوالة أول رحلة تاريخية لـ Ingenuity، حيث كانت تحلّق على ارتفاع عشرة أقدام عن الأرض لمدة 30 ثانية.

وقادت مديرة المشروع ميمي أونج الفريق في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في كاليفورنيا، والذي كان يعمل لمدة ست سنوات.

لم تبتعد Perseverance عن موقع الهبوط حتى الآن، لكن الكاميرا التلسكوبية الخاصة بها قد رصدت بالفعل عددًا كبيرًا من الصخور لم يكن يتوقع رؤيتها في وسط بحيرة قديمة.

وكان من المفترض أن تترك المركبة Perseverance، المروحية الصغيرة Ingenuity وراءها بعد 30 يومًا من عرض قدرتها على الطيران. لكن مسؤولو ناسا قالوا مؤخرًا إنهم سيبقونهما معًا لمدة شهر آخر لاستكشاف كيفية عمل المركبات الجوالة والمروحيات معًا في المستقبل.

وفيما يبلغ أسرع ما صممته Perseverance للسفر هو عُشر ميل في الساعة؛ إلاّ أنّه وفقًا لمديرة المشروع ميمي أونغ، فقد ذهبت Ingenuity بالفعل أسرع 80 مرة.

بعد أن تستكشف Perseverance أرضية Jezero Crater،  (المنطقة الواقعة داخل داخل منطقة Isidis Planitia في المريخ)، ستتجه نحو ما يُعتقد أنه بقايا دلتا نهر قديم، حيث كان من المفترض قبل مليارات السنين أن تكون الظروف مهيأة لوجود الكائنات الحية الدقيقة.

كما تظهر هذه المحاكاة، يمكن للذراع الروبوتية للمركبة أن تجمع حوالي 40 عينة أساسية من الصخور، التي سيتم غلقها في أنابيب خاصة وتركها على سطح الكوكب. فيما تخطط ناسا لإرسال مهمة أخرى إلى المريخ لاستعادة الأنابيب وإعادتها إلى الأرض.

أحوال

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى