مجتمع

لهذه الأسباب يفضّل المهنيون في لبنان الرواتب الثابتة

استبيان "بيت.كوم" و"يوجوف": بدل المواصلات والتأمين الصحي الشخصي والمكافآت من أبرز المزايا التي يحصل عليها الموظفون في لبنان

كشف استبيان الرواتب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2021، الذي أجراه مؤخراً “بيت.كوم”، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع “يوجوف”، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، عن تصورات وانطباعات الموظفين عن الرواتب والحوافز المُقدمة لهم في شركاتهم، حيث أظهر الاستبيان أن حوالي ثلثي المجيبين (63٪) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعتقدون أن الرواتب إما تزداد أو تبقى على حالها في بلد إقامتهم.

الرواتب والمزايا في لبنان

فيما يتعلق بالراتب، صرح 27٪ من المجيبين في لبنان أن حزمة رواتبهم الحالية تتضمّن الراتب الأساسي، إضافة إلى المزايا، بينما صّرح 60٪ أنها تتضمّن الراتب الأساسي فقط، وقال 12٪ إنها تتضمّن الراتب الأساسي والمزايا والعمولات، في حين لفت 30٪ من المجيبين أن شركاتهم تقدّم تعويض مادي مقابل العمل الإضافي.، حيث شملت المزايا الأكثر شيوعاً التي يحصل عليها الموظفون في لبنان: بدل المواصلات (30٪)، والتأمين الصحي الشخصي (22٪)، والمكافآت (18٪) والتأمين الصحي العائلي (13٪).

أما بالنسبة لهيكل الأجور، يفضل أكثر من ثلثي المجيبين (65٪) الحصول على هيكل أجور ثابتة بنسبة 100٪، بينما يفضل 16٪ منهم الحصول على هيكل أجور ثابت جزئياً، بأجر متغيّر يتضمّن العمولات والحوافز.

وتعليقاً على نتائج الاستبيان، قالت المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم، عُلا حداد: “يكشف استبيان الرواتب لعام 2021 عن معلومات مفيدة لأصحاب العمل والموظفين على حدّ سواء، تشمل هيكل الرواتب الحالي ومستوياتها، ومعدّل الرضا عن الرواتب، والتصورات المرتبطة بتكلفة المعيشة والنفقات، ما يقدّم لمحة عامة عن سوق العمل والاقتصاد ككل”، مشيرة إلى أنه يتعيّن على أصحاب العمل، اليوم، الاهتمام بحزمة التعويضات التي يتم تقديمها للموظفين، والنظر في توقعاتهم تجاه الرواتب.

المديرة الإدارية للموارد البشرية في “بيت.كوم” عُلا حداد

العوامل المعززة للولاء

من المثير للاهتمام أن 43٪ من المجيبين صرحوا عن عدم ارتباط ولائهم لشركتهم بالراتب الذي يحصلون عليه، بينما يرى 19٪ آخرون أن ولاءهم يرتبط إلى حد كبير بالراتب الذي تقدمه الشركة لهم. وإلى جانب الراتب، فإن الزملاء (30٪)، وفرص التقدم الوظيفي (28٪)، وبيئة العمل (27٪)، تعتبر من العوامل المعززة للولاء.

وعندما سُئلوا عن خططهم المهنية خلال الاثني عشر شهراً المقبلة، قال 32٪ من المجيبين في لبنان أنهم سيبحثون عن وظيفة أفضل في نفس قطاع عملهم، بينما قال 33٪ إنهم يخطّطون للبحث عن وظيفة أفضل في قطاع مختلف.

وفيما يتعلّق بجودة الحياة، يعتقد أكثر من 5 من 10 مجيبين (54٪) بأنهم أفضل حالاً أو يعيشون مستوى مماثل لأفراد جيلهم في بلد إقامتهم.

لمحة عن المجيبين

يعمل 43٪ من المجيبين في لبنان في نفس القطاع الحالي منذ مدة تصل إلى ست سنوات، كما صرح 70٪ أنهم يعملون في نفس الشركة الحالية منذ مدة ست سنوات أو أقل، مع إشارة 30٪ إلى أنهم يعملون في نفس الشركة منذ مدة تقل عن ثلاث سنوات.

وعندما سُئل المجيبون في لبنان عن المستوى الذي وصلوا إليه في مسيرتهم المهنية، قال 26٪ منهم إنهم في منتصف مسيرتهم المهنية، بينما صرح 34٪ بأنهم في مركز عالٍ نسبياً ولكنهم لم يصلوا إلى أعلى منصب بعد.

وفي السياق، قال مدير الأبحاث في “يوجوف”، ظافر شاه: “يسلط استبيان الرواتب الضوء على سوق العمل من منظور الموظفين، ويساعد كل من المرشّحين على معرفة قيمتهم في سوق العمل الحالي، وأصحاب العمل على معرفة ما يخدم مصلحة الشركة والموظفين”، لافتًا إلى أن أصحاب العمل الذين يسعون للتميّز سيعملون على الاستثمار في فرص التقدم الوظيفي والتدريب، إذ تُعد من أهم العوامل التي تعزّز ولاء الموظفين إلى جانب الراتب.

الجدير ذكره أنه تم جمع بيانات استبيان “الرواتب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 3 وحتى 15 مارس 2021، بمشاركة 2,524 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى