صحة

 هذه البلاد تسير على خطى الهند في الوباء

ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كوفيد في نيبال، مما أثار القلق من أن تفشي المرض في البلاد قد يشبه الحال في الهند. فالمستشفيات مكتظة، ورئيس وزراء البلاد يطلب المساعدة من الدول الأخرى.

وتبلّغ نيبال الآن عن حوالي 20 حالة كوفيد يوميًا لكل 100000 شخص – وهو نفس العدد الذي أبلغت عنه الهند قبل أسبوعين.

السيناريو الهندي بانتظار نيبال

في نهاية الأسبوع الماضي، جاءت نسبة 44٪ من اختبارات كوفيد في نيبال إيجابية، وفقًا للأرقام الحكومية التي نقلها الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC)، حيث حذّر من أزمة وشيكة.  وقالت رئيسة الصليب الأحمر النيبالي، الدكتورة نيترا براساد تيمسينا، في بيان: “ما يحدث في الهند الآن هو معاينة مروعة لمستقبل نيبال إذا لم نتمكن من احتواء موجة كوفيد الأخيرة التي تودي بحياة المزيد من الأرواح في كل دقيقة“.

وأثار الانتشار السريع للفيروس مخاوف من أن نيبال تتأرجح على شفا أزمة مدمرة مثلها مثل الهند- إن لم تكن أسوأ.

فلدى البلاد نظام صحي هش، مع عدد أقل من الأطباء للفرد من الهند، ومعدل تطعيم أقل من جارتها.

وسمحت الأحداث العامة الجماهيرية، بما في ذلك المهرجانات والتجمعات السياسية وحفلات الزفاف، بانتشار الحالات، إلى جانب بطء الإجراءات الحكومية.

وقال الدكتور سمير أديكاري، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان النيبالية، يوم الإثنين، “إن الأوضاع تزداد سوءًا يومًا بعد يوم وقد تخرج عن نطاق السيطرة في المستقبل”.

على الرغم من أن نيبال شددت الحدود وفرضت عمليات إغلاق في المناطق الأكثر تضررًا – بما في ذلك العاصمة – فإن البعض يخشى ألا يكون ذلك كافيًا لاحتواء الفيروس أثناء انتشاره عبر العاصمة، وحتى إلى معسكر قاعدة إيفرست.

قبل شهر واحد فقط، كانت هذه الدولة الواقعة في جبال الهيمالايا والتي يبلغ عدد سكانها 31 مليون نسمة تبلّغ عن حوالي 100 حالة في اليوم. الآن، هناك أكثر من 8600.

وألقى البعض باللوم في ذلك على الموجة الثانية المستعرة للهند التي امتدت إلى نيبال، التي تشترك في حدود برية طويلة ومفتوحة مع جارتها.

لا يحتاج النيباليون إلى إظهار جواز سفرهم أو بطاقة هويتهم لدخول بلادهم، والعديد من النيباليين لديهم أعمال تجارية في الهند، والعكس صحيح، مما يعني أن حركة المرور عبر الحدود مرتفعة.

وقال أديكاري إنه في الأسابيع الأخيرة، فرّ بعض الهنود من الموجة الثانية من بلادهم، على أمل الحصول على الرعاية الصحية في نيبال أو الهروب إلى دولة ثالثة. وأضاف “من الصعب جداً ايقاف كل الحراك بين البلدين”

في الأيام الأخيرة، شدّدت نيبال تلك القواعد. ويمكن للمواطنين النيباليين الآن العبور من الهند فقط في 13 من أصل 35 نقطة حدودية، وفقًا لوزير الخارجية النيبالي، براديب كومار جياوالي.

لكن العائدون يحتاجون إلى الخضوع للاختبار على الحدود، وفقًا لشنكر بهادور بيستا، مساعد رئيس منطقة بانكي ، المتاخمة للهند.

وأضاف أنه يمكن لأي شخص كانت نتيجة اختباره سلبيًا العودة إلى المنزل – لكن الحالات الإيجابية يجب أن تدخل منشأة الحجر الصحي أو المستشفى.

ومع ذلك، يقول الدكتور سمير ماني ديكسيت، عالم أبحاث الصحة العامة في نيبال، إن هذه الإجراءات جاءت بعد فوات الأوان – كان الفيروس ينتشر بالفعل داخل البلاد.

التجمعات الكبيرة

بدأت أزمة نيبال في الظهور في أوائل أبريل/ نيسان، حيث وصف رئيس الوزراء في البلاد ك.ب.شارما أولي علاجًا آخر غير مثبت لفيروس كورونا.

وقال أولي إنّ المرض يمكن علاجه بالغرغرة بأوراق الجوافة ، مضيفاً إلى تصريحاته الساخرة العام الماضي أن النيباليين يتمتعون بجهاز مناعي أقوى بسبب تناولهم اليومي للتوابل.

مع تقدم شهر أبريل، تجمع النيباليون للاحتفالات الدينية في المنزل وعبر الحدود في الهند، حيث انضم المصلون النيباليون إلى الهندوس الذين استحموا في نهر الغانج في كومبه ميلا، أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم.

ومن بين هؤلاء ملك نيبال السابق جيانيندرا شاه والملكة كومال شاه، اللذان تم نقلهما إلى المستشفى مع Covid-19 عند عودتهما إلى نيبال، وفقًا لبيان صادر عن مستشفى نورفيك الدولي في كاتماندو.

في نفس الوقت تقريبًا، تجمّع آلاف النيباليين في العاصمة للاحتفال بالعيد الديني الكبير باهان شارهي. وتجمّع آخرون في مدينة بهاكتابور المجاورة للاحتفال بسكيت جاترا، على الرغم من أن السلطات أمرتهم بعدم القيام بذلك، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية. وكُتب على إحدى اللافتات الداعمة للحدث: “مهرجاننا أغلى من حياتنا بالنسبة لنا”.

تعد نيبال واحدة من أفقر البلدان في العالم- وينعكس ذلك في نظام الرعاية الصحية فيها.

وفقًا لخطة استجابة كوفيد_19 الحكومية في مايو الماضي، لا يوجد في البلاد سوى 1595 سريرًا للعناية المركزة و 480 جهاز تهوية لحوالي 30 مليون شخص.

كما أن لديها نقصًا في الأطباء، حيث يوجد 0.7 طبيب فقط لكل 100000 شخص، وفقًا لبيانات البنك الدولي – أقل من 0.9 في الهند. يتم استدعاء العاملين الصحيين الذين كانوا في إجازة طويلة الأمد للمساعدة في إدارة الأزمة، بينما وجه الجيش النيبالي الطاقم الطبي المتقاعد الأربعاء للاستعداد للاستدعاء.

أحوال

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى