صحة

لبنان مازال في المستوى الوبائي الرابع “الخطِر”

البزري: من المبكر الحديث عن "مناعة مجتمعية"

رغم الاجراءات المتخذة للحد من انتشار وباء كورونا بشكل أكبر في لبنان، وإلى جانب حثّ اللبنانيين باستمرار لتلقّي اللقاح الذي يُعتبر الوسيلة الأنسب والأجدى للتخلّص من هذا الوباء الذي فتك بعدد كبير من الأشخاص وقضى على الآلاف منهم، ما يزال لبنان في المستوى الوبائي الرابع، اي “المستوى الخطر”، وذلك وفق رئيس اللجنة الوطنية للقاح كورونا، د. عبد الرحمن البزري.

وفي حديث إذاعي، أشار البزري الى أن الحديث عنمناعة مجتمعيةما يزال مبكراً في لبنان، معتبرًا بالمقابل أنه “مع الوقت يمكننا أن نبني المناعة“.

من جهة أخرى، أكد أنلقاحفايزريصل بشكل دوري إلى لبنان،ولكن في شهر أيار ستنخفض النسبة قليلاً، لكنها مستمرة، بحسب قوله، لافتًا إلى أنه من الممكن وصول كميات من هذا اللقاح عبر منصةكوفاكس“.

أما في ما يتعلّق بلقاحأسترازينيكاوما إذا كان فعالًا وآمنًا، خصوصًا بعد البلبلة التي أُثيرت حوله في الآونة الأخيرة، أوضح البزري أن هناك كمية من هذااللقاح موجودة داخل مطار بيروت وهي بانتظار فحص الجودة النهائي من الشركة الأم، مشيرًا إلى إحتمال ورود جرعات جديدة منه خلال أيام قليلة عبركوفاكس“.

وفي سياق متصل، أشار رئيس اللجنة الوطنية للقاح كورونا إلى أن هناك تفاقم بدخول اللقاح الصيني عبر السوق الخاصة، مع إحتمال وصول كميات كبيرة للجيشاللبناني، بالإضافة إلى وجود كمية أقل يمكن التصرف بها عن طريق القطاع الخاص، مضيفًا: “نحن بإنتظار معلومات منفارمالاينالتي تأخرت، والكمياتالمنتظرة ليست كالمتوقع، فهناك حركة لقاحية لكننا نتمنى أن تكون أكبر، بحسب تعبيره.

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: