حقوق

شبكة سلامة العائلية بين القضاءين اللبناني والسويسري

شبكةٌ يديرها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بالتعاون مع أفرادٍ من عائلته ومقرّبين، يشتبه بقيامها باختلاس أموال البنك المركزي وتبييضها في سويسرا وغيرها من الدول وفق ما جاء في مراسلةٍ بعث بها مكتب المدعي السويسري إلى السلطات اللبنانية. وعليه، قرر النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات ختم مكتب شقيق سلامة بالشمع الأحمر.

 

بين النيابة العامة السويسرية والقضاء اللبناني

آلاف الوثائق والمستندات وُضعت على طاولة مكتب غسيل الأموال السويسري، ليُرصد في النتيجة تحويل مبالغ مالية تتجاوز 251 مليون يورو أي ما يزيد عن 326 مليون دولار إلى حسابات في مصارف سويسرية عبر مصرف لبنان، ناتجة عن تبييض أموال من خلال عمليات قام بها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وشقيقه رجا كمالكٍ لشركة Forry Associates Ltd المسجّلة في جزر فيرجن البريطانية ولها مكتب في بيروت، وذلك بدءاً باتفاقٍ وُقّع في نيسان عام 2002.

وعليه، تقدّم الادعاء السويسري بتاريخ 27 تشرين الثاني 2020 بطلب من 16 صفحة (لم يتضمن أدلة أو مستندات) إلى القضاء اللبناني للتعاون معه في هذه التحقيقات. تسلمت السلطات اللبنانية طلب التعاون القضائي من السفارة السويسرية، ووُضِعت المراسلة قيد الدرس لدى النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات الذي طلب من مكتب المدعي العام السويسري الحصول على المستندات والأدلة التي بنى على أساسها المحققون السويسريون استنتاجاتهم.

 

تحويلات من مصرف لبنان عبر شبكة سلامة العائلية 

من خلال بيع سندات الخزينة وسندات اليوروبوند الصادرة عن البنك المركزي إلى Forry (العائدة لرجا سلامة)، يشير المحققون السويسريون إلى أن 248 مليون دولار من أصل 333 مليون دولار تم تحويلها إلى حساب رجا سلامة الشخصي في HSBC. وما يقارب 10 ملايين دولار تم تحويلها إلى حسابين يسيطر عليهما رياض سلامة من خلال Westlake Commecrial Inc وSI 2 SA. وأكثر من 7 ملايين فرنك سويسري تدفقت من SI 2 SA إلى حساب Red Street 10 SA. 

ويتضح من المراسلة أن ابن شقيقة رياض سلامة، المحامي مروان الخوري هو عضو في مجلس إدارة شركة SI 2 SA، بينما المحامي كريم خوري هو مدير Red Street 10 SA.

وعبر حسابات هذه الشركات المصرفية التابعة لسلامة وشبكته العائلية، كان يتم تحويل الأموال على مدى ١٤ عاماً، بما يقارب 20 مليون دولار سنويًا. 

 

استثماراتٌ عقاريةٌ لـ”سلامة” في سويسرا

تشير المعلومات إلى أن النائب العام السويسري في طلب المساعدة القضائية أوضح أن حاكم مصرف لبنان اشترى ممتلكات عقارية في سويسرا من خلال شركتي SI 2 SA و Red Street 10 SA(مقرهما في جنيف) أي عبر ابن شقيقته مروان خوري والمحامي كريم خوري. وتضيف المعلومات أن سلامة يمتلك أسهماً في عقارات في البلدة القديمة في جنيف، ومبنى تبلغ قيمته 11 مليون دولار في مدينة مورج.

 

القضاء اللبناني يتابع القضية 

النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات قرر الأسبوع الماضي ختم مكتب رجا سلامة في بيروت بالشمع الأحمر، وتمت مداهمته بمواكبةٍ من فرع المعلومات ومصادرة أجهزة كومبيوتر وهواتف، يقوم المكتب التقني في فرع المعلومات بتفريغ محتوياتها.

وقد طلب الادعاء العام السويسري من النيابة العامة اللبنانية استجواب الأخوين سلامة ومعاونة سلامة ماريان الحويك إما أمام القضاء اللبناني، أو السويسري، أو في سفارة سويسرا في بيروت. وقد تبيّن أن رياض ورجا سلامة اختارا أن يخضعا للاستجواب في سويسرا، بينما الحويك اختارت أن يتم استجوابها في السفارة.
كما طلب الإدعاء العام السويسري أن يتم تزويده بإيضاح حول الهيكلية الإدارية والنصوص القانونية التي تنظم عمل مصرف لبنان والمجلس المركزي وآلية اتخاذ القرارات.

في حديث سابقٍ لـ “فاينانشال تايمز”، لفت سلامة إلى أن “المجلس المركزي لمصرف لبنان وافق على كل هذه المعاملات”، رافضاً الكشف عن أيّ سجلات تؤكد قرارات المجلس المركزي تحت ذريعة السّرية المصرفية. ولكن أعضاءً سابقين في مجلس إدارة مصرف لبنان، أكّدوا للصحفية أنّهم لا يتذكرون الموافقة على معاملات لشركة Forry.

وعليه، من المتوقع أن يتم استجواب أعضاء المجلس المركزي الموقّعين على الاتفاق بين مصرف لبنان وشركة Forry، إلّا أن المعلومات تشير إلى أن أحداً من أعضاء المجلس لم يعترض على العقد المبرم عام 2002.

فهل سيتابع القضاء اللبناني تحقيقاته ويصل إلى كل الأطراف المعنيين؟ وهل ستتم محاسبة الشبكة المسؤولة عن اختلاس أموال البنك المركزي وتبييضها خارج لبنان؟

 

آلاء ترشيشي

آلاء ترشيشي

مذيعة ومقدمة برامج. محاضرة جامعية. حائزة على ماجستير في العلاقات الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى