منوعات

وظائف ازدهرت خلال جائحة كوفيد_19

فرضت جائحة كوفيد_19 على العالم العمل خارج المكتب، إنّما خلقت بذلك فرصة لتغيير قواعد اللعبة لفرص عمل عن بعد ذات رواتب أعلى.

وفقًا لدراسة حديثة أجرتها المفوضية الأوروبية، فإنّ أدوار العمال عن بعد الأعلى أجراً هي بين المهنيين ذوي المهارات العالية، والمديرين في مجال المعرفة والخدمات المكثفة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وكان أصحاب هذه المهن يعملون عن بعد قبل انتشار الوباء. المفارقة أنّهم، وبحسب الدراسة، أكثر من حافظوا على وظائفهم بوقت أصبح كثيرون عاطلين عن العمل.

الوظائف الست الأعلى دخلاً عن بُعد

قامت OneClass، وهي عبارة عن منصة تعليمية عالمية لطلاب الجامعات، بتحليل البيانات في الولايات المتحدة لتجميع الوظائف عن بعد ذات الدخل الأعلى، والتي تندرج جميعها في واحدة من ثلاث فئات: تكنولوجيا المعلومات، والتمويل والتأمين، والأعمال. فيما يلي بعض الوظائف الأعلى دخلاً عن بُعد:

الهندسة السحابية

يجهّز تطبيق التخصصات الهندسية على الحوسبة السحابية، منهجًا منظمًا لمخاوف تسويق تطبيقات الحوسبة السحابية وتوحيدها وحوكمتها. ويوجد في صناعة التكنولوجيا العديد من الوظائف عن بُعد التي تسير بشكل جيد.

يُذكر أنّ مهندسي السحابة مسؤولون عن إدارة الأنظمة والعمليات المستندة إلى السحابة الخاصة بالمؤسسة. يمكن أن يشمل ذلك: إعداد البنى باستخدام موفري السحابة مثل AWS أو Microsoft Azure أو Google Cloud أو غيرهم، وترحيل البنى التحتية الحالية إلى الأنظمة القائمة على السحابة، وإدارة الأمان والوصول إلى الأنظمة المستندة إلى السحابة، والإدارة التشغيلية المستمرة، والصيانة، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

هندسة الشبكات

مهندسو الشبكات هم المسؤولون عن تصميم شبكات الكمبيوتر، بما في ذلك شبكات المنطقة المحلية (LAN)، وشبكات المنطقة الواسعة (WAN)، واتصالات الإنترنت، والشبكات الداخلية، وأنظمة اتصالات البيانات الأخرى.

هدفهم هو تصميم بنى تحتية للشبكات تتسم بالكفاءة والفعالية من حيث التكلفة، تلبي أهداف تكنولوجيا المعلومات والأعمال طويلة المدى للمؤسسة، مع تمكين الشركة من تلبية أهدافها قصيرة الأجل والتزاماتها المالية.

مطوّرو بالرامج

مطوّرو البرامج هم العقول المبدعة وراء البرامج، ولديهم المهارات التقنية لبناء تلك البرامج أوالإشراف على إنشائها مع فريق. كما يقومون بإنشاء برامج تمكّن المستخدمين من أداء مهام محددة على أجهزة الكمبيوتر.

يقول باتريك سباثون وهو مطوّر برمجيات من السويد يعمل عن بعد مع شركة LeaseCloud AB الناشئة الصغيرة: “من الجيد العمل عن بُعد لأنني أقضي الكثير من الوقت في الترميز. كما أفضل العمل عن بُعد لأنه يجعل التركيز أسهل مع تقليل عوامل التشتيت”.

المبيعات والتسويق

بقيت أعمال المبيعات والتسويق قوية على الرغم من الإقفال. ويدير مديرو المبيعات فريق المبيعات، ويخططون بشكل استراتيجي ويطلقون منتجات أو خدمات جديدة، ويضمنون أن يلبي فريق المبيعات أهداف المبيعات المتوقعة. وهم يبنون علاقات جيدة ويفهمون اتجاهات العملاء – أولويتان رئيسيتان لا تتطلبان بالضرورة وجودًا في المكتب.

وبالمثل، فإنّ مدير التسويق مسؤول عن توفير التوجيه والإرشاد والقيادة لقسم التسويق. عادةً ما يديرون تسويق شركة أو مؤسسة أو منتج ويزيدون حصة شركتهم في السوق.

مدراء أمن المعلومات

يتحمّل مديرو أمن المعلومات مسؤولية حماية أجهزة الكمبيوتر والشبكات والبيانات الخاصة بالمؤسسة من فيروسات الكمبيوتر والانتهاكات الأمنية وهجمات المتسللين الخبيثة. إذا تم غزو أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بإحدى المؤسسات، فقد تُفقد معلومات مهمة وسرية للغاية وقد تواجه الشركة غرامات وتفقد إيرادات بسبب فشلها في حماية البيانات.

إلى ذلك، يحدّد مديرو أمن المعلومات أي مناطق ضعيفة في أنظمة تكنولوجيا المعلومات، ويقيمون تدابير الأمان مثل برامج مكافحة الفيروسات، وكلمات المرور، وجدران الحماية، ويحددون أي شيء قد يمثل خطرًا في المستقبل.

إنّهم في وضع جيد كموظفين عن بعد، لأنهم يستطيعون أداء دورهم على نفس المستوى سواء كانوا في مقر الشركة أو في مكتب منزلي. على عكس المهن اليدوية أو الوظائف التي تواجه العملاء، يمكن إنجاز عملهم رقميًا عبر اتصال بالإنترنت.

علماء البيانات

يتمتع علماء البيانات بآفاق ممتازة للعمل من المنزل؛ فوظائفهم تتمثل بتوفير نماذج الرعاية الصحية لتفشي الفيروسات وإعادة تخصيص الأصول، فيما تلعب مهارات التحليل دورًا مهمًا في هذا الإطار.

يمتلك علماء البيانات مهارات في كل من التكنولوجيا والعلوم الاجتماعية، يستخدمونها للعثور على الاتجاهات وإدارة البيانات والكشف عن حلول لتحديات الأعمال.

قد يعمل هؤلاء في شركات التأمين، والشركات الاستشارية، والحكومة، وإدارات استحقاقات الموظفين في الشركات الكبيرة، والمستشفيات، والبنوك وشركات الاستثمار، أو الشركات التي تحتاج إلى إدارة المخاطر المالية.

أحوال

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى