صحة

جديد أخبار “كورونا” من العالم… موجة ثالثة في أوروبا وأميركا تتعافى

يعيش العالم اليوم أجواءً قاتمة بسبب الموجة الثالثة من جائحة “كورونا” والسلالات الجديدة الأشدّ عدوة، ما دفع بدول أوروبيّة إلى تشديد قيود الإغلاق، في حين أنّ خطة اللقاحات في الولايات المتّحدة الأميركيّة أدّت إلى تخفيف إجراءات العزل، وبالتالي تحسّن الاقتصاد الأميركي.
وفي ما يأتي آخر التطورات المرتبطة بأزمة تفشي فيروس كورونا في العالم اليوم الجمعة:

– موجة ثالثة ومزيد من القيود في كندا

في مواجهة موجة ثالثة من الوباء، شدّدت مقاطعتا أونتاريو وكيبيك الأكثر اكتظاظًا بالسكان في كندا القيود لإبطاء انتشار الفيروس في حين لم تنطلق بعد حملة التطعيم على الرغم من طلب مئات الملايين من الجرعات مسبقًا.
ستفعّل أونتاريو ما أسمته “فرامل الطوارئ” اعتبارًا من السبت ولمدة أربعة أسابيع على الأقل. خلال هذه الفترة، ستظل المدارس مفتوحة ولم يُطلب من السكان البالغ عددهم 14 مليونًا البقاء في منازلهم، لكن المتاجر التي تعد غير أساسيّة ستكون قادرة فقط على استقبال 25% من عملائها في الأوقات الاعتيادية.

– سينوفاك تضاعف إنتاجها من اللقاح

أعلن مختبر سينوفاك الصيني الجمعة أنه ضاعف الطاقة الإنتاجية لانتاج لقاحه ضد كوفيد-19 إلى ملياري جرعة سنويًا.
واللقاح الذي يحمل اسم “كورونافاك” هو واحد من أربعة لقاحات وافقت عليها الحكومة الصينية.
وفي دراسات أجريت في البرازيل قدرت فعاليته بحوالي 50% لمنع الإصابة و80% لتجنب التدخل الطبي.

– مدغشقر تنضم إلى كوفاكس

أعلن وزير الصحة في مدغشقر أن بلاده انضمت إلى آلية كوفاكس لمساعدة الدول الفقيرة، بعد أن تعهدت بتوزيع لقاحات ضد كوفيد-19، بعد أشهر من رفض الرئيس أندري راجولينا الذي أكد سابقًا أن عشبة شبيهة بالشيح عُدت “معجزة” وأطلق عليها اسم كوفيد أورغانيكس ستحميه وتحمي عائلته من المرض.

ألمانيا: لا مفرّ من إغلاق كلّي خلال الأعياد

أعلن عالم الفيروسات الألماني كريستيان دروستن أن إغلاقا آخر بسبب جائحة كورونا أمر لا مفر منه.
وقال دروستن لمجلة شبيجل: “لن نستطيع التحايل على إغلاق حقيقي”.
وأضاف دروستن أنه قد لوحظ في كل من باريس ولندن أن الإغلاق الجزئي ضد السلالة الأكثر عدوانية من الفيروس لم يكن فعالا.
وأوضح دروستن بالقول: “استمر معدل الإصابة هناك في الارتفاع، وكذلك عدد حالات الإصابات الخطيرة والمميتة غالبا في كثير من الأحيان”.
وذكر دروستن أن الفرصة ما تزال قائمة لتجنب مثل هذا التطور داخل المدن الألمانية الكبرى.
وقال دروستن: “يتطلب هذا في الوقت الراهن عملا سياسيا ودعما من أكبر عدد ممكن من المؤيدين لهذا الإجراء”.
وقالت عالمة الفيروسات بمدينة براونشفايج، ميلاني برينكمان، إنه إذا استمر كل شيء كما كان من قبل، “فسيشهد كل شخص أناسا في بيئته المباشرة كانوا بالمستشفيات ثم ماتوا أو سيعانون من أضرار طويلة الأمد”.
وأضافت برينكمان أنها غاضبة لأن تحذيرات العلم لم تتم الاستجابة لها في وقت سابق، “وكان يمكن أن نواجه الآن بالفعل عشر عدد الإصابات الحالية لو أن السياسيين أخذوا خلال مؤتمر الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات في كانون ثاني/يناير الماضي ما قلناه لهم بجدية”.
وذكرت برينكمان أن أعداد الإصابة يمكن خفضها بقوة في غضون أربعة أسابيع إذا لم يكن لدى الأشخاص أي اتصال بالآخرين، مضيفة القول: “كلما زاد استخدام الجميع لكوابح العدوى كلما كان الإغلاق أقصر أمدا”.

هولندا توقفت استخدام “أسترازينيكا” لما دون الـ60 عاماً

قالت وزارة الصحة الهولندية إن البلاد علقت مؤقتا اليوم الجمعة استخدام لقاح أسترا زينيكا
للوقاية من كوفيد-19 لمن تقل أعمارهم عن 60 عاما عقب وفاة امرأة تلقت جرعة من اللقاح.
وأفادت وكالة أنباء (إيه.إن.بي) أنه سيتم بموجب هذا القرار إلغاء نحو عشرة آلاف عملية تطعيم كانت محددة بمواعيد سابقة.
وقالت وزارة الصحة في بيان إنه تم اتخاذ القرار بعد تقارير جديدة أصدرتها وكالة مراقبة الدواء ومناقشات مع السلطات الصحية.
وقالت الوكالة، التي تراقب الآثار الجانبية للأدوية، في وقت سابق اليوم الجمعة إنها تلقت خمسة تقارير عن حدوث جلطات في الدم مع انخفاض عدد الصفائح الدموية بعد تلقي لقاح أسترا زينيكا وكان من بين هذه الحالات امرأة توفيت. وأوضحت الوكالة أن ما حدث وقع بعد ما بين سبعة إلى عشرة أيام من تلقي اللقاح.
وذكرت “هؤلاء سيدات تتراوح أعمارهن بين 25 و 65 عاما. تعرضت ثلاث منهن إلى انسداد رئوي حاد وتوفيت واحدة وأصيبت أخرى بنزيف في المخ”.

– ارتفاع حاد في العجز العام في ايطاليا

ارتفع العجز العام لإيطاليا إلى 9,5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020، مقارنة مع 1,6% في عام 2019 بسبب تأثير الوباء على النشاط الاقتصادي ومالية الدولة، حسبما أعلن المعهد الوطني للإحصاء الجمعة.

– فتح الملاعب والمسارح في نيويورك

عاد مشجعو فريق نيويورك يانكيز للبيسبول إلى الاستاد الخميس للمرة الأولى منذ تشرين الأول/أكتوبر 2019، مع بدء موسم البيسبول في الولايات المتحدة.
وظل استاد اليانكي فارغًا في عام 2020 علمًا أنه يضم 54 ألف مقعد وما زال يُستخدم كموقع للتطعيم. وسيُسمح له بأن يستقبل 20% من سعته القصوى.
كما أعادت المسارح وقاعات الحفلات الموسيقية في العاصمة الثقافية الأميركية والمغلقة منذ 12 آذار/مارس 2020 فتح أبوابها، على ألا تستقبل أكثر من 100 شخص.

– إلغاء مهرجانات في فرنسا

للسنة الثانية على التوالي ألغت فرنسا التي تبدأ حجراً ثالثاً المهرجان الدولي للرسوم المصورة في أنغوليم (جنوب غرب) ومهرجان “أوروكيين” لموسيقى الروك في بيلفور (شرق فرنسا).

– إسبانيا حذرة من السلالات المتحوّرة

مددت إسبانيا حتى 19 نيسان/أبريل الحجر الصحي المفروض على المسافرين من كولومبيا والبيرو وثماني دول أفريقية للحد من انتشار متحورات فيروس كورونا.
يطبق الحجر أيضًا على المسافرين القادمين من البرازيل وجنوب إفريقيا وبوتسوانا وجزر القمر وغانا وكينيا وموزمبيق وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوى. ويُسمح فقط للمواطنين والمقيمين القدوم إلى إسبانيا.

– بريطانيا تغلق حدودها أمام 4 دول إضافية

أعلنت الحكومة البريطانية الجمعة إغلاق حدود إنكلترا أمام غير المقيمين القادمين من أربع دول جديدة، هي كينيا وباكستان وبنغلادش والفيليبين، لتجنب ورود نسخ مختلفة من فيروس كورونا قد تضر بحملة التطعيم.

– كازاخستان تسجل عددًا قياسيًا من الإصابات

سجلت كازاخستان أكبر عدد من الإصابات اليومية بفيروس كورونا الجمعة بلغ 2077 إصابة، مما يثير المخاوف من صيف صعب في البلد الواقع في آسيا الوسطى مع بدء حملة التطعيم.
وسجلت معظم الإصابات الجديدة في مدينة ألماتي، بؤرة تفشي الوباء في كازاخستان.

– أكثر من 2,8 مليون وفاة

تسبب فيروس كورونا بوفاة 2,829,089 شخصًا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة اليوم الجمعة.
وفيما يلي قائمة بأكثر الدول تضرراً بالوباء:
الولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (553,120) والإصابات (30,539,175)
البرازيل سجّلت 325,284 وفاة و12,839,844 إصابة
المكسيك مع 203,664 وفاة (2,244,268 إصابة)
الهند مع 163,396 وفاة (12,303,131 إصابة)
المملكة المتحدة مع 126,764 وفاة (4,350,266 إصابة).
بين الدول الأكثر تضررا تسجل جمهورية تشيكيا أعلى معدل وفيات نسبة إلى عدد السكان بلغ 250 وفاة لكل 100 ألف نسمة، تليها المجر (220) ثم الجبل الأسود (205) والبوسنة (203) وبلجيكا (199).

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى