منوعات

خاص “أحوال”: وثائق رسمية تابع من خلالها جبران باسيل بلوك رقم 1

حصل موقع “أحوال” على مذكرات رسمية توثّق متابعة الوزير السابق جبران باسيل لملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وسوريا بهدف التنقيب عن الغاز والنفط.

الجدير ذكره أنّ “بلوك” رقم 1 يقع في المياه الإقليمية السورية وهو متداخل مع المياه الإقليمية اللبنانية؛ لكن المساحة المتداخلة مختلف عليها وغير محددة بشكل دقيق. فهناك من يقول بإنّها تبلغ 750 كلم مربع، فيما تعتبر سوريا بأنّ الترسيم اللبناني لأحد بلوكات الشمال داخل في المياه الإقليمية السورية؛ الأمر الذي يتطلب تنسيق الدولتين للاتفاق على ترسيم مشترك. لكن “الفيتو” الخارجي المانع لتنسيق لبنان مع سوريا سياسياً على مستوى الحكومتين والدولتين، فرض على الدولة السورية اتخاذ هذا القرار الأخير المنفرد من دون التنسيق مع لبنان.

وتطرّق تكتل لبنان القوي خلال اجتماعه الأخير إلى هذا الملف، مؤكداً  أنّ “باسيل” سبق له أن وجّه الكتب اللازمة الى الجهات المعنية في لبنان بخصوص التداخل في الحدود الاقتصادية البحرية بين لبنان وسوريا، كما وجّه كتب اعتراض الى الجانب السوري ضماناً لحفظ حقوق لبنان وحدوده. ودعا التكتل إلى “إجراء المفاوضات اللازمة بين لبنان وسوريا بهذا الشأن على أسس احترام حسن الجوار والقانون الدولي.”

وفي ما يلي المراسلات التي تضمنت ما ذكره تكتل لبنان القوي، والتي حصل عليها موقع “احوال”.

بتاريح  22/4/2014 تم إرسال كتاب إلى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، يحمل عنواناً “حدود المنطقة الاقتصادية اللبنانية الخالصة مع سوريا”؛ وفيه يتطرّق وزير الخارجية والمغتربين آنذاك جبران باسيل إلى تداخل حدود البلوكات البحرية السورية مع البلوكات البحرية اللبنانية بمساحة 781.4 كلم مربع، ويشير إلى تشكيل لجنة لمتابعة موضوع الحفاظ على حقوق لبنان في ثرواثه وحدوده في المنطقة الاقتصادية الخالصة.

بتاريخ  22/4/2014 أيضاً أرسل وزير الخارجية والمغتربين اللبناني كتاباً إلى نظيره السوري، ويتضمن اعتراضاً للحفاظ على حقوق لبنان.

بتاريخ  22/4/2014 وجّه جبران باسيل كتاباً إلى القائم بأعمال الوكالة لدى الجمهورية العربية السورية حول حدود المنطقة الاقتصادية اللبنانية الخالصة مع سوريا، يلفت من خلاله إلى ضرورة إيداع الخطة الجوابية التي تم توجيهها إلى الجمهورية العربية السورية لدى لبنان، بشأن اعتراض الحكومة السورية على بعض القطاعات البحرية المعروضة للتنقيب والاستكشاف. وطلب باسيل من الجهات المعنية متابعة الموضوع مع الجانب السوري لوضع آلية عمل لمقاربة ترسيم الحدود والإفادة بالسرعة الممكنة.

في ما يلي مراسلات وزير الطاقة والمياه جبران باسيل لوزير النفط والثروة المعدنية في سوريا المهندس سفيان علاو، وتتضمن جواباً على الكتاب المرسل من قبله حول التعاون المشترك بين البلدين في إطار التنقيب عن النفط والغاز في الحوض الشرقي للمتوسط. وفيه يلفت باسيل إلى نيّة التعاون الكامل والمباحثات حول المسائل المتعلقة بالموضوع.

بالإضافة إلى المراسلات أعلاه، ما يلي مراسلات لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء تطلب ضرورة التنسيق بين  سوريا ولبنان للبحث في الحدود البحرية بين البلدين.

 

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى