صحة

كيف يمكن الوقاية من موجات الحرارة غير المسبوقة؟

أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن موجة الحرارة التي يشهدها نصف الكرة الأرضية الشمالي ستتصاعد هذا الأسبوع، ما من شأنه أن يؤدي إلى زيادة مخاطر النوبات القلبية والوفيات.
وسجلت أوروبا أشد فصل صيف على الإطلاق في عام 2022، ووجد الباحثون أيضًا أن الحرارة الشديدة أضرّت بشكل غير متناسب بالمسنين والنساء.
ومن بين نحو 62 ألف حالة وفاة تم تحليلها، كان معدل الوفيات المرتبطة بالحرارة أعلى بنسبة 63 في المئة لدى النساء منه بين الرجال.
كيف يمكن الوقاية من ضربة الشمس في ظل ارتفاع درجات الحرارة المستمر؟
تحدث ضربة الشمس عندما ترتفع حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية أو أكثر، حيث يعجز الجسم عن تبريد نفسه والسيطرة على الحرارة، وعادة ما تكون نتيجة التعرض الممتد للإجهاد البدني في درجات الحرارة المرتفعة.
لا يمكن الاستهانة بضربة الشمس، وتحتاج إلى رعاية طبية فورية، ومن المهم مراقبة العوارض ومدى تحسن حالة الشخص، وفي حال لم يتحسن يتوجب استشارة طبية سريعة تفادياً لأي مضاعفات صحية خطيرة ومنها تلف الأعضاء الحيوية وربما الوفاة.

 

أعراض ضربة الشمس
 
* ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية
* تغير الحالة العقلية أو السلوك، وقد ينتج عنها الارتباك، الهذيان، صعوبة الكلام، التشويش، الدوخة، فقدان الوعي وحتى الغيبوبة.
* جفاف البشرة وارتفاع حرارة الجلد، وقد يتحول لون الجلد إلى الأحمر نتيجة ارتفاع الحرارة والتهابه.
* التقيؤ والغثيان
* التنفس السريع
* تسارع في دقات القلب وقد تشعر بنبضات سريعة ويعود السبب إلى الإجهاد الحراري حيث يعجز الجسم عن تبريد نفسه.
* الصداع والتهيج والدوخة.
كيف يمكن الوقاية ؟
– من المهم عدم الخروج من المنزل قبل وضع كريم الوقاية من الشمس، كما يجب إعادة تطبيق كريم الوقاية من الشمس كل ساعتين خلال النهار.
– اشرب الكثير من السوائل لتبقي جسمك رطباً، وتفادَ المشروبات الساخنة أو الغازية لأنها مدرّة للبول ومن شأنها أن تزيد من جفاف الجسم.
– احمِ نفسك من أشعة الشمس بارتداء قبعة ونظارات شمسية ووضع واقٍ من الشمس بعامل حماية من الشمس 15 أو أعلى قبل 30 دقيقة من الخروج.
– تجنب تناول الأطعمة الحارة والساخنة لأنها ترفع من حرارة الجسم.
– ركز على الأطعمة الغنية بالماء والسوائل للحفاظ على ترطيب الجسم وتوازنه.
– ينصح بتجنب الأنشطة الشاقة في الأجواء الحارة والرطبة، وخاصة خلال فترة الذروة.
– احذر إذاً من تناول أدوية معنية واحرص على قراءة تعليمات تعطي الأدوية ومدى تأثيرها على إبقاء الجسم رطباً والحفاظ على درجة حرارة مناسبة لجسمك في الصيف.
– لا تترك أي شخص داخل سيارة متوقفة مطلقًا. فهذا من الأسباب الشائعة لوفيات الأطفال المرتبطة بارتفاع الحرارة.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى