سياسة

صور| اللجان المشتركة تقرّ إعطاء “200 مليون دولار” سلفة لـ”الكهرباء”

اللجان المشتركة أقرت إعطاء الكهرباء سلفة في ظل اعتراض "القوات" و"الاشتراكي"

عقدت لجان المال والموازنة والادارة والعدل، والأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة مشتركة في مجلس النواب، برئاسة نائب رئيس المجلس النيابي ايلي فرزلي، وحضور وزيرَي الطاقة والمال في حكومة تصريف الأعمال، ريمون غجر وغازي وزني، إلى جانب عدد كبير من النواب.

وناقشت اللجان إقتراح قانون معجل مكرر لإعطاء “مؤسسة كهرباء لبنان” سلفة خزينة لعام 2021، كما كان على جدول الأعمال إقتراحان يتعلقان بإسترداد الأموال المنهوبة.

وأقرت اللجان المشتركة، بالتصويت، إعطاء كهرباء لبنان سلفة 200 مليون دولار من مصرف لبنان، في ظل اعتراض حزبَي “القوات اللبنانية” و”التقدمي الاشتراكي”.

بعد الجلسة، أوضح فرزلي أن المسألة المركزية كانت في المعادلة التي طُرحت، وهي إما السلفة أو العتمة، والتي لم يرضَ عنها النواب على الإطلاق، “بل اعتُبرَت شكلًا من الابتزاز، لأن هذا الأمر سيتكرر دائمًا، فتذهب المؤسسة إلى التسليم بما هو مقرر”، بحسب قوله.

وأضاف: “شخصياً كنت متعاطفًا بوضوح مع اقتراح “اللقاء الديمقراطي” و”الجمهورية القوية”، وأشدد على أن المخرج الحقيقي للأزمة الراهنة هو بتأليف حكومة، والتخلّف عن ذلك هو مسؤولية كبيرة على عاتق المسؤولين”.

بدوره، قال عضو “كتلة التنمية والتحرير”، النائب علي حسن خليل: “صرفنا الأموال اليوم، لأننا خيرنا بين العتمة وبين صرف هذه الأموال”، مضيفًا: “حاولنا أن نمرر هذه الأزمة المرحلية حتى إيجاد حلّ بإعطاء جزء من السلفة لأنها تُصرف من أموال الناس، والخوف أن يتم التوجه إلى المس بموجودات مصرف لبنان، وهذا الأمر غير مقبول”.

ورأى حسن خليل أن المخرج هو بتراجع أصحاب القرار عن المكابرة والإنكار، وتسهيل تشكيل الحكومة، وليس بتراكم إعطاء سلف من أموال ووداع الناس “التي نخاف أن تستهلك بسلف غير مبررة”.

من جهته، قال النائب آلان عون بعد الجلسة، إن كل الخيارات بين سيّء وأسوأ، و”الوضع بكل سيئاته مطروح أمامنا، ونحاول أن نوازن بين كل هذا الواقع”، مؤكدًا أن مصرف لبنان هو الذي يحدّد كم بقي لديه من احتياط الزامي لكي يستخدمه كما يستخدم اليوم، وهذا الموضوع مطروح على كل السلع وبالمنطق نفسه الذي يقول “أوقفوا دعم الكهرباء”، وعندها يجب وقف كل شيء ولا نعطي كهرباء لبنان 200 مليون دولار، إنما يأخذها اصحاب المولدات عبر دعم الفيول.

أما النائب جميل السيّد، فقد أكد في تصريح من مجلس النواب، أنّ هناك نقاشات بين النواب بشأن سلفة الكهرباء، و”موقفي هو إعطاء السلفة”، بحسب قوله، مضيفًا: “هناك 600 مليون دولار شهريًا من أجل الدعم، يستفيد منه التجار”.

الزميل عباس سلمان زوّدنا بعدد من الصور من اجتماع اللجان وتصريحات النواب بعد الجلسة.

اظهر المزيد

عباس سلمان

النقيب السابق لنقابة المصورين الصحافيين في لبنان. رئيس قسم التصوير في جريدة السفير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: