سياسة

بايدن يحتفل بالنصر محصناً بلاده من تداعيات كوفيد

أعطى مجلس النواب الأميركي الموافقة النهائية يوم الأربعاء على واحدة من أكبر إجراءات التحفيز الاقتصادي في التاريخ الأميركي، وهو مشروع قانون إغاثة شامل بقيمة 1.9 تريليون دولار لمكافحة كوفيد_19 ؛ وهذا من شأنه أن يمنح الرئيس جو بايدن أول فوز كبير له في منصبه.

وتُعد خطة 1.9 تريليون دولار، واحدة من أكبر حزم الإنقاذ الأميركية على الإطلاق، وستؤثر على كل جانب من جوانب أكبر اقتصاد في العالم لسنوات قادمة.

وللمرة الثالثة هذا العام، سيحتفل الرئيس جو بايدن بلحظة تاريخية في جائحة كوفيد_19، حيث يلقي أول خطاب له ليلة الخميس للاعتراف بمرور عام على بدء عمليات الإغلاق واسعة النطاق في جميع أنحاء الولايات المتحدة ومطالبة الأميركيين بالمساعدة في “ما يأتي بعد ذلك “.

وقال بايدن يوم الأربعاء، مستعرضًا تصريحاته: “سأطلق المرحلة التالية من الإستجابة لفيروس كورونا وأشرح ما سنفعله كحكومة، وما سنطلبه من الشعب الأميركي”. وتابع، “هناك ضوء في نهاية هذا النفق المظلم من العام الماضي. لكن لا يمكننا أن نتخلى عن حذرنا الآن أو نفترض أن النصر لا مفر منه. معًا، سنجتاز هذا الوباء ونستهل مستقبلًا أكثر صحة وأكثر تفاؤلاً . ”

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في 11 مارس 2020، انتشار الفيروس، وبعد ساعات، ألقى الرئيس دونالد ترامب خطابًا من المكتب الأبيض.

انتعاش الاقتصاد الأميركي

ويوفّر هذا الإجراء 400 مليار دولار متكفلاً بدفع 1400 دولار مباشرة لمعظم الأميركيين، و 350 مليار دولار من المساعدات لحكومات الولايات والحكومات المحلية، وتوسيع الائتمان الضريبي للأطفال وزيادة التمويل لتوزيع اللقاحات؛ فيما يتوقع متابعون أن يؤدي ذلك إلى زيادة سرعة الانتعاش الاقتصادي للولايات المتحدة.

وبحسب خطة الإنقاذ التي وضعها الرئيس الأميركي، ستحصل الأسرة المكوّنة من أربعة أفراد قريبًا على 5600 دولار أميركي على شكل مدفوعات مباشرة. وبسبب الائتمان الضريبي للأطفال، سيحصلون على 2600 دولار بالإضافة إلى ذلك؛ وهذا يعني 8200 دولار إضافية في جيوب هذه العائلات أثناء محاولتهم تجاوز هذه العاصفة.

ويمكّن هذا الإجراء أيّ عائلة أميركية نموذجية مكوّنة من أربعة أفراد، أن يحصل الوالدان على قريب الـ 150 ألف دولار أميركي سنويًا.

وكتب بايدن في تغريدة بعد التصويت: “المساعدة هنا”. وقال البيت الأبيض إنه يعتزم التوقيع على القانون يوم الجمعة.

مع اكتمال مشروع قانون المساعدات الخاص بكوفيد، يتحوّل الانتباه إلى الجولة التالية من التشريعات الرئيسية لبايدن، بما في ذلك استثمارات البنية التحتية الضخمة وإصلاحات الهجرة ومبادرات تغير المناخ.

توازياً، قال بول سراسيك، أستاذ العلوم السياسية في جامعة ولاية يونغستاون: “قد يكون من الممكن الحصول على موافقة الجمهوريين على تشريعات الهجرة وتغير المناخ في مجلس الشيوخ.”

وجاءت الموافقة على القانون بتصويت 220-211 في الغرفة التي يسيطر عليها الديمقراطيون بدون أي دعم جمهوري، وبعد أسابيع من الجدل الحزبي والجدل في الكونغرس. ووصف الديمقراطيون التشريع بأنّه استجابة حاسمة لوباء أودى بحياة أكثر من 528 ألف شخص وألقي بالملايين عاطلين عن العمل.

“هذا يوم تاريخي. قال النائب الديمقراطي يان شاكوفسكي: “إنها بداية نهاية الكساد العظيم لفيروس كورونا”.

من الإنجازات الرائدة الأخرى على مدار العام إنشاء واعتماد ثلاثة لقاحات آمنة وفعالة لكوفيد_19؛  ومن المرجح أن يحث بايدن الأميركيين على التطعيم للمساعدة في تقريب البلاد من إنهاء الوباء.

وتجدر الإشارة أنّه ما يقرب من 24 ٪ من الأميركيين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا قد تلقوا بالفعل جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وأعلن البيت الأبيض يوم الثلاثاء أنه سيتم شحن 15.8 مليون جرعة من جرعات Pfizer و Moderna إلى الولايات والقبائل والأقاليم هذا الأسبوع، بزيادة قدرها 600000 عن إجمالي الأسبوع الماضي البالغ 15.2 مليون. وسيتم إرسال 2.7 مليون جرعة أخرى مباشرة إلى الصيدليات، ليصبح المجموع 18.5 مليون جرعة ستخرج هذا الأسبوع.

كما أعلن بايدن الأربعاء عن خطط لطلب 100 مليون جرعة إضافية من لقاح جونسون آند جونسون أحادي الطلقة ليتم تسليمها في وقت لاحق من هذا العام، مما يعني أن الشركة تسير على الطريق الصحيح لتقديم 20 مليون جرعة بحلول نهاية الشهر، 100 مليون بحلول نهاية مايو ونهاية العام بـ 200 مليون جرعة.

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: