مجتمع

غانم المفتاح… ذو الإرادة الصلبة الذي خطف القلوب في حفل افتتاح مونديال قطر

في الحفل الساحر لافتتاح كأس العالم خطف فتى قطري بجسده الصغير من دون قدمين وهو يتلو آيات قرآنية القلوب والأنظار لجسارته وقوته خلال العرض بانطلاق مونديال قطر برفقة الممثل الأميركي الشهير، مورغان فريمان.

إنه غانم المفتاح صاحب الإرادة الصلبة الذي ولد بمرض نادر يمنع نمو الجزء السفلي من جسده، وخطف الأنظار وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي معه في الفقرة التي قدمها إلى جانب نجم هوليوود مورغان فريمان خلال العرض الافتتاحي لمباريات كأس العالم والذي مثّل التلاقي بين الشرق والغرب، وتلا خلالها آيات من القرآن الكريم.

واستهل غانم المفتاح حفل الافتتاح بتلاوة الآية القرآنية، “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”.

IMG_0909

ووصف المفتاح بأنه “قاهر الإعاقة” وحصل على لقب سفير النوايا الحسنة لدولة قطر.

وُلد المفتاح في الدوحة بأيار / مايو عام 2002 وعندما كان طالباً في الصف الثامن برز في اللغة الإنكليزية.

وتوالت على مواقع التواصل الاجتماعي ردود الفعل على ظهور المفتاح الذي عين سفير للبطولة بعد أن ألهمت قصته عديدين اعتبروا أنه كان مثالاً قوياً على تحدي الإعاقة والأمل وحب الحياة.

وتحدث البعض، بعد ظهوره يوم الأحد، في حفل الافتتاح عنه باعتباره “مبدعاً وملهماً”.

ويأتي في سيرته الذاتية إنه ولد في 5 أيار 2002، بحالة نادرة تعرف باسم متلازمة التراجع الذيلي (CDS)، وهي اضطراب نادر يسبب مشكلات في نمو الجزء السفلي من الجسم.

وقال في مناسبات عديدة، إنه رفض الاستسلام لهذه الإعاقة على الرغم من حجم التحدي الهائل المتمثل في حاجته للعلاج المستمر، لكنه استطاع التغلب على ذلك بـ”الصبر والإيجابية”. وقال “تعلمت من أمي أنه لا شيء اسمه المستحيل”.

وأضاف، “هناك من يقول إنني تحديت إعاقتي لكن أنا أقول انني لم أتحد إعاقتي، وإنما تمكنت من التعايش معها، وعدم الاستسلام لها، بل مضيت في طريقي بأمل كبير في الحياة”.

وألهمت قصته العديد من الأشخاص، وأصبح يتابع حسابه عبر “إنستغرام” أكثر من مليون شخص.

ويقول إنه يريد أن يرسل من خلال مواقع التواصل “رسائل إيجابية هي أن الأشخاص ذوي الأعاقة قادرون على العطاء وفاعلون في المجتمع”.

وعلى الرغم من تحدي الإعاقة، يمارس ألعاباً مثل التزحلق على الجليد وتسلق الجبال وكرة القدم والسباحة وكرة السلة والسباحة، وقد تمكن من الغوص 18 متراً في البحار.

ويشير إلى أن الرياضة “تساعدني تقوية عضلاتي والاعتماد على نفسي”.

ويسعى المفتاح حالياً للحصول على شهادة جامعية على الرغم من الآلام ورحلته مع العمليات الجراحية، ويرغب بالتخصص في العلوم السياسية، بهدف أن يلتحق بالسلك الدبلوماسي ويمثل بلاده.

بعد الافتتاح غرد غانم على “تويتر”: “اليوم معنى أن يتحدث الحالمون بلغة تحقيق الاحلام .. بالنسبة لكل قطري ولنا جميعاً احلامنا يمكن لها أن تحدث بالعزيمة”.

الصبي الحالم والممتلئ بالعزيمة، حصل وهو في سنوات المراهقة على لقب “سفير للنوايا الحسنة” لمؤسسة أيادي الخير نحو آسيا (روتا)، و”سفير السلام” لأمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح، وسفيراً للحملة الدعائية لمركز قطر للمال.

وهو أيضاً رائد أعمال، لديه شركة لإنتاج الأيس كريم، ويأمل في توسعتها في دول المنطقة.
وأسس غانم المفتاح جمعية أهلية لتوزيع كراسي متحركة على الأشخاص الذين يحتاجون إليها، حتى اشتهر وأصبح من الشخصيات المؤثرة في المجتمع وأصبح خير مثال للنجاح وتحدي الصعوبات والمشاكل في الحياة.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى