منوعات

معركة على طريق بكركي… أنصار عون وحزب الله يعترضون وكورونا يبكي في الزّاوية

كان المشهد على طريق بكركي اليوم متوقّعاً بعد الدعوات إلى التجمّع أمام الصّرح البطريركي رغم خطر الوباء، ورغم الإقفال العام، ورغم منع التجوّل.
وسائل الإعلام نأت بنفسها، هذه المرّة لم تحمل السّوط على المواطن “البلا مخ” الذي اختار التجمّعات في عصر الوباء، بل واكبت “الحدث” حيث المواطنون الكتف على الكتف، وما قد يمثّله من ازدياد في أعداد المصابين، واكتظاظ في المستشفيات، وإقفال جديد لما فُتح من قطاعات.
أما في السّياسة، فلم يخرج خطاب البطريرك بشارة الراعي عن المتوقّع، فكيف كانت أجواء اللبنانيين على مواقع التواصل الاجتماعي في يوم كشف أكثر عن حجم الهوّة التي تفصل بين المواطنين؟

لكل احتلال بطريرك

أشاد مواطنون بخطاب البطريرك، واعتبروا أنّ البطريركية المارونية كانت دوماً حصناً منيعاً في وجه الاحتلال. كما أشادوا بدعوة الراعي للثورة على السلاح غير الشرعي والفساد والقضاء المسيّس والهيمنة على سيادة لبنان.

واحتل هاشتاغ #لكل _احتلال_بطريرك التراند على تويتر، إلا أنّ التغريدات لم تكن كلّها مؤيدة للتحرّك، إذ تساءل البعض كيف يتحدث البطرك عن السّيادة ثم يطالب بمؤتمر دولي؟

أنصار الرئيس عون يعترضون

اعترض أنصار الرئيس ميشال عون على الإهانات التي أطلقت بحقّه في حضرة الراعي، الذي واجه شتائم المجتمعين للرئيس والمطالبة بإسقاطه بالصّمت. وساند مؤيّدو حزب الله العونيين في رفضهم لإهانة رمز الجمهورية في عقر دار البطريركية المارونيّة.

معارضون لخطاب البطريرك

لم تلق خطبة البطرك تأييداً لدى فئة واسعة من اللبنانيين، فاعتبر البعض أنّ التحرّك كان ليكون ذو قيمة لو أنّ الراعي جابه حزب المصارف، ووضع اليد على الجرح ورفع الغطاء عن القادة المسيحيين المفسدين.

كورونا يبكي في الزاوية

اعترض كثيرون على التجمعات التي شهدها الصرح البطريركي اليوم، رغماً عن أنف الوباء. وتساءل البعض بأي حق تقفل الكنائس ويمنع الناس من الصلاة في بيوت الله خوفاً على صحّتهم، وفجأة يتلاشى كل هذا الخوف لحشد تجمعات شعبية في بكركي.
وتخوّف البعض من انفجار الوضع الوبائي في لبنان بعد مشاهد اليوم التي لا تبشّر بالخير، في وقت يسجّل فيه البلد يومياً أرقام إصابات عالية.

ريان عياش

متخصصة في علوم الكمبيوتر، خريجة كلية المعلوماتية في جامعة فيرارا في ايطاليا. عملت في التصاميم، الغرافيكس والتسويق الاكتروني في العديد من الشركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى