صحة

لبنان يكرّم موديرنا ورئيسها… والأخيرة تحجب اللقاح عنه

على الرّغم من الترحيب اللبناني، بكون رئيس مجلس إدارة  الشركة الأميركية موديرنا لبنانيّ من أصل أرمني، إلّا أنّ هذه الآمال تبدّدت سريعا، بعد التثبّت من أنّ نوبار أفيان  الذي ولد في لبنان ونشأ في بيروت حتى سن 13 عاماً قبل أن تنتقل عائلته إلى مونتريال في كندا عام 1976 لا يملك أي ارتباط بالأرض والجذور.
وعلى إثر ما تمّ تناقله عن رئيس اللجنة الوطنية للقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري، حول أنّ موديرنا استبعدت لبنان من لقاحاتها”، وموجة الغضب الذي غزت مواقع التواصل الإجتماعي، وعلى الرّغم من أنّ موديرنا ومنذ بدء اكتشاف اللقاح، لم يكن لبنان في مروحة اهتماماتها، تابع “أحوال” الموضوع مع المصادر الطبيّة المعنية والمتابعة.
المصادر الطبيّة المعنيّة، أكدّت أنه “وبعد المتابعة مع الشركة، تذرّعت الأخيرة، أنها ليست هي من يموّل الأبحاث انما الإدارة الأميركية، وبالتالي هي لا يمكن ان تتحكم بهويّة البلاد المستفيدة من اللقاح”.
وبحسب المصادر فإن “شركة موديرنا، تزوّد كيان الاحتلال الإسرائيلي بجرعات اللقاح وبالتالي، كان الأمر بديهيّا، إلا أن تقوم بتزويد لبنان باللقاح.
لا بد من الإشارة الى أن لبنان كان قد كرّم شركة موديرنا وسبعة من مدرائها، بحسب ما اعلن سفير لبنان في الولايات المتحدة غابي عيسى عبر حسابه الخاص على فيسبوك قائلاً:

“تُطوّر شركة Moderna معززًا للقاحها الحالي للحماية من السلالة المتغيّرة الجديدة من فيروس كورونا كوفيد-١٩.
بإسم الجمهورية اللبنانية وفخامة الرئيس ميشال عون، سأقلّد الأسبوع المقبل في السفارة سبعة من مديري وعلماء شركة موديرنا من أصل لبناني بوسام الاستحقاق الوطني: نوبار آفيان (بيروت) مؤسس الشركة ورئيس مجلس إدارتها، مرسيلو دمياني (المينا طرابل) سعيد فرنسيس (المية ومية صيدا)، شربل هبر (بسرين عاليه)، فرانسوا نادر (العبادية المتن)، مونيك يواكيم الترك (بيروت)، جو سركيس (حراجل كسروان)”.
وفي معرض حديثها، أبدت المصادر أسفها، ان يتم تكريم الشركة، في وقت بادرت الأخيرة، ورئيس مجلس ادارتها إلى حرمان اللبنانيين من اللقاح.

اظهر المزيد

إبراهيم درويش

صحافي وكاتب لبناني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: