صحة

دراسة| لقاح Sputnik V الروسي فعّال بنسبة تفوق 90 ٪

بعد الانتقادات التي وُجّهت العام الماضي لإطلاقه مبكرًا، أثبت لقاح Sputnik V الروسي فعاليته بنسبة 91.6٪ في مواجهة كوفيد_19 المصحوب بأعراض، وهو 100٪  فعّال ضد الأمراض الشديدة والمتوسطة، وفقًا لتحليل لنتائج تجربة المرحلة الثالثة من اللقاح.

نُشرت النتائج الأولية في موقع العلوم The Lancet يوم الثلاثاء، وتستند إلى البيانات التي تم جمعها من 19866 مشاركًا، منهم ثلاثة أرباع (14964) تلقوا جرعتين من اللقاح وربع (4902) حصلوا على دواء وهمي.

تم تأكيد 16 حالة من حالات  كوفيد_19 المصحوبة بأعراض في مجموعة اللقاح، بعد 21 يومًا من تلقي المشاركين جرعة اللقاح الأولى. وتم العثور على اثنين وستين حالة في مجموعة الدواء “الوهمي” – ما يعادل فعالية بنسبة 91.6 ٪.

شملت التجربة 2،144 شخصًا فوق سن الستين، وكشف تحليل فرعي أُجري على هذه المجموعة أنّ اللقاح كان جيداً لناحية العوارض، وله فعالية مماثلة بنسبة 91.8٪.

قام الفريق أيضًا بتحليل فعالية اللقاح ضد  كوفيد الشديد والمتوسط، وبعد 21 يومًا من الجرعة الأولى، لم يتم الإبلاغ عن حالات شديدة أو متوسطة في المجموعة التي تم تلقيحها، بينما تم الإبلاغ عن 20 حالة في المجموعة الثانية.

وقالت الدكتورة إينا  دولجيكوفا، المؤلفة الرئيسية المشاركة للدراسة، إنّ التحليل يشير إلى أنّ اللقاح يتمتع “بفاعلية عالية، وقدرة مناعية، ويبدو جيداً للتحمل لدى المشاركين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر”.

تجدر الإشارة أنّ دولجيكوفا تعمل في المركز الوطني لبحوث علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة في روسيا، والذي طوّر اللقاح.

هذا، وخضع الأشخاص في التجربة لاختبارات PCR، عندما حصلوا على الجرعة الثانية. وأجروا اختبارًا إضافيًا إذا بلغوا عن أعراض عدوى في الجهاز التنفسي.

لقاح Sputnik V هو لقاح ثنائي الجرعات من ناقلات الفيروسات الغدية، باستخدام نوعين مختلفين من الفيروسات الغدية لكل جرعة، مع تناول جرعات 21 يومًا على حدة. مع هذا النوع من اللقاح، يتم تغيير الفيروس الغدي بحيث يمكنه توصيل قطعة من المادة الوراثية من الفيروس الذي يسبب  كوفيد_19، والحصول على الخلايا للتعبير عن الارتفاع الموجود في الفيروس والحث على الاستجابة المناعية. إنه نهج مشابه للقاحات التي طورتها AstraZeneca و Johnson & Johnson.

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: