ميديا وفنون

هول الفاجعة يوحد المشاعر… فنّانون أعادوا تصويب البوصلة واعتذروا

خمس ثوانٍ ليست بالشيء الكثير في عمر الزمن وحياة الأوطان والناس. لكن خمس ثوان في الرابع من اب/اغسطس الساعة السادسة وستة دقائق في بيروت كانت كل الزمن الذي ستتكلم عنه البشرية الى ابد الآبدين عندما يحكون عن المأسي.
خمس ثوان كانت فاصلة بين الحياة الصاخبة والموت السريع المكفن بالخراب.
خمس ثوان هدمت مدينة واعلنت نعيها .
خمس ثوان قتلت اكثر من 200 ضحية تفرجوا على موتهم بعيون مفتوحة .
خمس ثوان صدعت وهدمت احياء وشوارع بيروت وعرتها من شبابيكها وزجاجها ومعالمها.
خمس ثوان فاصلة بين مدينة تضج بالحياة ومدينة اصبحت ركام .اهلها ينزفون تحت العتبات والشرفات والارصفة وتحت التراب .
خمس ثوان من المتفجرات كانت كافية ان تنزع اللحم عن العظم وتطمر وتدمي وتدفن وتقتل وتغيّر وجه مدينة نائمة بسلام على البحر لتصبح مرساة الوجع والذهول والصراخ والدماء وتطلق صرخة مدوية مجلجلة اكثر من صوت الانفجار .
كل من عاش وسمع ورأى هذه الثواني الخمس ادرك انه لم يعد هو نفسه.
الناس هنا في بيروت تبدلت حياتهم ومفاهيمهم وعقولهم وحتى اجسادهم . هول الكارثة والانفجار المزلزل ترك تصدعاته على كل شيء.
قصص لا تنته، اوجاع لا توصف، هدم لا يصدق ، موت لا يحصى ، الخراب عم كل شيء .
هذا الخراب وهذا الوجع ترك اصداءه في كل انسان حي شاهد او عاش او وصلت اليه الصور . ورفع صوته المبحوح عبثا يريد ان يقول اني نجوت اني على قيد الحياة واني ارفض هذا القتل وهذا الدمار الموجع.
في اللحظة الجهنمية يتساوى الجميع امام هول المصاب. الوجع يوحد والدم يوحد والكارثة توحد والاحساس بالفزع يوحد الناس ويجعلهم سواسية .
اهل الفن هنا في بيروت كنا نظنهم انهم فوق المساس كونهم صانعي الفرح والغناء واللهو وصورة للحياة والاناقة والرفعة والدلال والرفاهية والشهرة . لكن لحظة الهول جعلتنا ندرك انهم سواسية مع الجميع. وكل هذه الصفات تسقط دفعة واحدة في زلزال الفزع والموت ليصبحوا مرآة الناس جميعا . صوتهم من صوت الناس وكذلك مطالبهم وخوفهم ورفضهم .
إنهم الصورة الاخرى عما اصاب بيروت وعبروا عنها من خلال تصاريحهم وزياراتهم للمدينة المنكوبة وتغريداتهم وثورتهم .

ماجدة الرومي تبكي بيروت : قومي من تحت الردم


الفنانة ماجدة الرومي نزلت الى منطقة الاشرفية قرب موقع الانفجار في وقت كانت بيروت الجريحة تلملم ضحاياها وركامها وصلت الفنانة بشكل مفاجئ لتواسي اللبنانيين، وجالت معهم في الشوارع المنكوبة.
وظهرت الرومي متأثرة بالكارثة التي هزت البلاد، معبرة عن ألمها الكبير لما حدث. معربة عن فخرها بالمواطنين الذين يقومون بعمليات مسح الأضرار في الشوارع والبيوت بمبادرات فردية منهم في ظل غياب السلطة وتقاعسها. وفي رسالة مؤثرة، قالت لهم: “أنتم أملنا. أنتم الأمل القادم. وأنا أعتذر منكم لأننا سلمناكم لبنان لا سيد ولا حر ولا مستقل”. وتابعت: “أنا آتية لأحييهم وأقول لهم بتكبروا القلب.
وللمدينة المنكوبة، قالت ماجدة: “قومي من تحت الردم كزهرة لوز في نيسان. قومي إن الثورة تولد من رحم الأحزان”.

اليسا: اعتذر عن تأييدي لأي احد في يوم ما

الفنانة اليسا المعروفة بخطها السياسي عادت خطوة الى الوراء بعد هول المصاب وفكرت وكتبت في تغريدة اشبه باعتراف : اعتذر عن تأييدي لاي احد في يوم من الايام حزبيا او سياسيا او حتى رئيس جمهورية . الكل خذلنا والفرق انه لدينا الجرأة لنعترف في حين غيرنا مصر على تغميض عينيه على الغلط . انا اليوم اعلن انتمائي لأرضي وشعبي فقط.

هيفاء وهبي: ما بدنا نموت بتفجير


الفنانة هيفاء وهبي قالت بدورها :” فينا نطلب طلب صغير ؟ ما بدنا نموت منفجرين !اتركوا ربنا يرسم قدرنا مش انتو !بدنا نعيش بكرامة ! لبنان يستحق ان يكون بخير وشعبه يكون بأمان. “.
وكانت في مقابلة مع قناة مصرية قد تمنّت لم أن لبنان حظي برئيس مثل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

نوال الزغبي : عبدة الزعماء… ابتعدوا
بالعادة الفنانين لا يعبرون عن افكارهم في السياسة مجاهرة لكن نكبة بيروت فكت السنتهم وعبر بعضهم عن فكرهم اسوة بكل الناس. فالفنانة نوال الزغبي غردت : حسان دياب استقال عقبال الباقيين.
وكانت قد سبقت ذلك بالقول “الوزراء يستقيلون واحدا تلو الاخر بس للاسف الرئيس حسان دياب ما بدو يفل. بالقوة بدو يضل بالحكومة . الظاهر انه لا يتابع الشاشات ووجع الناس وقهرها ورفضهم لحكومته”.
ومن ثم رفعت نوال من عيار تغريداتها بالقول : “كل حدا يعبد الزعيم الذي يخصه اوعا يحكيني او يدقلي او يطمن علي. ”

كارول سماحة: الاعلام في لبنان مزيف ومسيس
اما الفنانة كارول سماحة فقد رفعت منذ اليوم الأول الصوت لمحاربة الشائعات وإعلام الفتنة وكتبت ” لا شيء اسوء من خيانة الاعلام . الرصاص الغادر قد يقتل افرادا بينما الاعلام الخائن قد يقتل امما.” مشيرة الى ان اكثر ما يستفزها هو “بعض الاعلاميين والسياسيين الذين يمثلون دور المعارضة ويوزعون لنا دروسا في الوطنية والضمير وهم اكثر ناس دعموا السلطة والطبقة السياسية الفاسدة واستفادوا منها ولا يزالون حتى الان . الاعلام السياسي في لبنان للأسف مزيف ومسيس ،كفى استعراضات”.

رامي عياش انا لست بديلا عن اي وزير
الفنان رامي عياش وفور استقالة وزيرة الاعلام منال عبد الصمد، وتداول البعض لاسمه كوزير، أكد أنه سبق وعرض عليه المنصب في حكومة سابقة ورفضه وسيرفضه وكتب :” انا لست بديلا عن اي وزير . رفضت سابقا ذلك والبديل يجب ان يحترم كرامات الناس ودماء الناس! اليوم بدل انقاذ الناس وايقاف الغرق نقوم بترتيب المقاعد على سفينة غارقة!!!

نادين نجيم: سأهاجر

الفنانة نادين نجيم التي اصيبت خلال الانفجار اصابة بالغة تعبر بأسى عما حل بها حتى وصل الامر بها الى تغيير تفكيرها بالمطلق تقول: ” من هذه اللحظة ومن المشفى اخذت القرار سوف اترك البلد واعيش في بلد اخر بأمان . بلد يحترم شعبه افضل من ان اكون في بلد يحكمه زعران وموت. بس تنقروا انتو تحت التراب نحنا بنرجع ع وطننا غير هيك ما الو لزوم الحكي وشكرا.
وتضيف نادين دموعي لا تنشف والخوف سرق النوم من عيوني . اشكر الله على كل ثانية لان اولادي بخير ويسوع اعطاني عمرا جديدا . وجهي يترمم والجروح تشفى . لكن النفسية ما بعمرها بطيب . افكر دوما بهؤلاء الشهداء والاطفال والجرحى وبالأمهات . اني اصلي للجميع فهذه اقسى تجربة واصعب لحظة ان ترى الموت بعيونك . اللهم في عون جميع المصابين.

راغب علامة: مجرمون
راغب علامة الذي يتحدث دوماً في شؤون وشجون البلد، رفع الصوت وكتب “كمية الاجرام والحقارة عند سياسيي لبنان لا حدود لها ! الضحايا لا زالوا تحت الانقاض ومئات الاف العائلات بيوتهم مدمرة والمصيبة ان الجريمة تاريخية والناس لم تعد تعرف ماذا تفعل . لكن حضرات السياسيين مش هاممهم الا الاستغلال السياسي للجريمة لكي يعززوا مواقعهم في المجالس المقبلة ! مجرمون”.
ويدخل اكثر الفنان راغب علامة في الكلام السياسي ويقول : ” حكومة حسان دياب كان ينقصها القوة والحزم لهذا سقطت من لحظة قبول دياب بتعيينات المحاصصة لزعماء الطوائف. لا حل في لبنان الا انتخابات نيابية مبكرة على قانون لبنان دائرة واحدة وهذا ما لن يحصل بوجود زعامات طائفية لا وطنية! الله بيعلم لوين رايح البلد ! اللهم نستودعك لبنان الجريح وشعبه”.

كمال طنوس

اظهر المزيد

كمال طنوس

كاتبة وصحافية لبنانية لاكثر من 25 عاماً في العديد من الصحف العربية كمجلة اليقظة الكويتية وجريدة الاهرام وجريدة الاتحاد وزهرة الخليج .كما تعد برامج تلفزيونية وتحمل دبلوما في الاعلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: