سياسة

توضيح لبعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتّحدة في نيويورك حول كلمة مندوبتها أمام مجلس الأمن

عطفاً على البيان الذي تلته المندوبة الدائمة بالوكالة في بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتّحدة في نيويورك المستشار جان مراد، خلال المناقشة العامّة لمجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط، التي انعقدت في 27 تموز 2023، أوضحت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتّحدة في نيويورك، أنّ “حدود لبنان مرسّمة ومعترف بها دوليّاً على قاعدة اتفاقيّة بوليه-نيوكومب عام ١٩٢٣، والخرائط الرسميّة العائدة لها مودعة لدى الأمم المتّحدة”.
وقالت: “إنّ استخدام عبارة “استكمال ترسيم الحدود الجنوبيّة البريّة” كما وردت في كلمة مندوبة لبنان هو سوء تعبير غير مقصود، وليس من وثيقة رسمية يتمّ إيداعها في سجلات الأمم المتّحدة. وتوضيحاً لذلك، فإنّ المقصود هو إظهار، وإثبات، وتأكيد انسحاب إسرائيل ميدانيّاً إلى الحدود الدوليّة المرسومة والمودعة خرائطها لدى الأمم المتّحدة. بمعنى آخر، انسحاب إسرائيل الفوريّ وغير المشروط من نقاط عدّة، ومناطق ما زالت محتلّة ضمن الأراضي اللبنانيّة المعترف بها دوليّاً”.

وأضافت: “تهمّنا إعادة التأكيد على أنّ البعثة تحرص، بناء على توجيهات وزارة الخارجية والمغتربين، في كافة الاجتماعات الأممية، على التعبير عن الإجماع اللبنانيّ بالالتزام بالشرعية الدولية وكافة قراراتها، لاسيّما الهادفة إلى إنهاء الاحتلال والخروقات الإسرائيلية، وهذا ما عبّر عنه البيان المرفق ربطاً نسخة عنه نصّاً وروحاً، الذي يعكس موقفاً سياسيّاً واضحاً لا لبس فيه”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى