ميديا وفنون

مهرجان الفيلم القصير والشريط الوثائقي في الدار البيضاء: لبنان يحصد حصة الأسد

ختم مهرجان الفيلم القصير والشريط الوثائقي في الدار البيضاء دورته الثانية عشر تحت شعار – دور السينما في استكمال الوحدة الترابية 12، والذي أرادت إدارته برئاسة المخرج المغربي محمد المشتري عدم التوقف بسبب جائحة كورونا.

إذن، وبعد إصرار لجنة التحكيم على استقبال الأفلام من كل الأقطار العربية والعالم، ومتابعتها عن بعد، بحيث تمّت المشاركة عبر الانترنت، وبعد أيام من التداول، في 23-24-25 ديسمبر 2020، أُعلِنت نتائج المسابقة التي شارك فيها لبنان والسينغال ومصر والعراق وإيطاليا وإنجلترا والمغرب. وتميّزت المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الوثائقية بمشاركة للأفلام التي أنتجتها قناتا الميادين والجزيرة الوثائقية.

 

الجوائز قُسِّمَت إلى قسمين، الأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة

 

الأفلام الوثائقية: فاز بالجائزة الكبرى الفيلم الوثائقي اللُبناني “عُدنا لنروي” من إنتاج قناة الميادين وإعداد وإخراج يارا أبو حيدر.

وكانت جائزة الإخراج من نصيب فيلمين، فيلم الوثائقي اللّبناني “أباطرة الصهاريج” من إنتاج قناة الجزيرة الوثائقية وإعداد وإخراج زلفا عساف، وفيلم الوثائقي السنغالي  Posson d’or , Poisson Africain” للمخرجين  Thomas Grand et Moussa Diop

وتلقى جائزة “أحسن موضوع” الفيلم الوثائقي العراقي “نساء في طابوق للمخرج عصام جعفر، في حين كانت جائزة أفضل موسيقى تصويرية من نصيب الفيلم الوثائقي العراقي “أحلام الجواميس” للمخرج فائز ناصر الكنعاني.

 

الأفلام القصيرة: فاز بالجائزة الكبرى الفيلم اللّبناني “كش زعيم” للمخرج عادل سرحان، وكذلك نال المخرج نفسه “عادل سرحان” جائزة أفضل إخراج عن الفيلم نفسه “كش ملك”.

أمّا جائزة أفضل سيناريو فنالها الفيلم اللّبناني “رماد” سيناريو وإخراج المخرج علي حاموش.

جائزة أحسن ممثل نالها كل من الممثل الإيطالي Felix maritaud عن دوره في الفيلم الإيطالي La Flame، والممثل البريطاني Fabio Abraham عن دوره في الفيلم البريطاني Truth Is…

ونالت جائزة أحسن ممثلة الطفلة البريطانية Haeyley Di Bonito عن دورها في الفيلم البريطاني Mea est Ulti.

 

وستوزّع الجوائز كشهادات تقدير عبر الانترنت، آملين أن تعود فعاليات المهرجان إلى حالها الطبيعي في دوراته السابقة، وأن تكون المشاركات في أرض الواقع.

ويذكر أنّ لجنة التحكيم ضمّت هذه السنة كلاً من الإعلامية اللّبنانية هناء حاج والكاتب والسيناريست المصري أحمد سلام والمخرج المغربي المقيم في بلجيكا الهواري غوباري والفنانة التشكيلية المغربية ثريا هيلالي.

 

هناء حاج

 

هناء حاج

كاتبة وصحافية لبنانية، درست الصحافة في كلية الاعلام والعلوم السياسية في كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية. عملت في الصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة في العديد من المؤسسات اللبنانية والعربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى