ميديا وفنون

مع مغادرة مازن حـايك MBC هل بدأ إقصاء اللبنانيين من المجموعة؟

مصدر في MBC  لـ"أحوال": الموظفون اللبنانيون في المجموعة خائفون

بشكل مفاجىء، وبعد أكثر من 14 عامًا قضاها مـازن حـايك كمديرٍ عام للعلاقات العامة ومتحدِّثٍ رسمي باسم “مجموعة MBC”، أعلنت المحطّة في بيان لها، أنّه مع حلول نهاية العام الحالي سيغادر حايك المجموعة تاركاً مهامه فيها، وهو المنصب الذي شغله منذ شهر أكتوبر 2006.

وبرّرت المجموعة مغادرة الحايك بأنّه سيخُوض غمار تجربة مهنية جديدة، وهو أمر مستغرب في بيان رسمي، إذ غادر المجموعة كثيرون ولم تصدر أي بيان بهذا الخصوص.

مصدر من MBC  لـ “أحوال”: الخوف على علي جابر وزياد حمزة

 

مصدر داخل المجموعة، أكّد في اتصال مع “أحوال” أنّ لا أحد في المجموعة يعرف السّبب الحقيقي لمغادرة حايك، وأنّه قد يكون بالفعل لأسباب خاصة، إلا أنّ اللبنانيين باتوا يشعرون بالهلع، ويشعرون أنّ البساط يسحب من تحت أقدامهم، ويتخوّفون من تقليص حجم مكتب بيروت في المجموعة لصالح مكتبي دبي والرياض، خصوصاً بعد تأزّم العلاقات بين الرياض وبيروت.

وقال المصدر إنّ الخوف اليوم على كل من علي جابر وزياد حمزة اللذين يشغلان منصبين مهمين في المجموعة، خصوصي علي الذي تشنّ باستمرار حملات ضدّه، رغم أنّه من أشد داعمي السياسيات السعودية.

وقال المصدر إنّ من يشن الحملات على “تويتر” هم أشخاص مدفوعون من جهات معينة، هدفها إقصاء اللبنانيين، باتجاه سعودة المجموعة، وهو ما ناله أيضاً الفلسطيني نبيل الخطيب، بعد تعيينه مديراً لقناة “بلومبيرغ الشرق” التي قيل إنّ حايك يستعد للانتقال إليها مع بداية العام الجديد.

المجموعة تبرّر

في هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة “مجموعة MBC” الشيخ وليد بن ابراهيم آل ابراهيم: “لطالما كانت التغييرات التنفيذية والإدارية جزءًا لا يتجزأ من طبيعة مزاولة الأعمال، خصوصاً في القطاعات الإبداعية. أما بالنسبة لمـازن تحديداً، فكان على مر السنين خير ممثلٍ لمجموعتنا ومتحدّثٍ بارع باسمها، في مختلف المحافل والمؤتمرات واللقاءات الإعلامية، وغيرها.” وتابع آل ابراهيم: “إضافة إلى تمتّعه بمعايير العلم والكفاءة والجدارة والمهنية والاستقامة والوفاء، لطالما كان مـازن – خلال مسيرته معنا – بمثابة المبادِر في التسويق والتواصُل، والصلْب في إدارة الأزمات، والقيِّم على أدق التفاصيل في تنظيم الفعاليات، والهادِف في المسؤولية المؤسساتية والاجتماعية، والحريص معنا على أفضل العلاقات مع أهل الصحافة والإعلام.” وختم آل ابراهيم: “أتمنى لمـازن المزيد من التقدُّم والنجاح، وهو يبقى صديقاً للعائلة.”

من جانبه، وجّه مـازن حـايك رسائل شكر وامتنان وتقدير لشركاء الأعمال والزملاء داخل “مجموعة MBC” وخارجها، وعلى رأسهم رئيس مجلس الإدارة الشيخ وليد آل ابراهيم، وقال: “على مر السنين، كان لي امتياز التعاون مع ألمَع ما ومن عليها في قطاع “الإعلام والترفيه”؛ ومجموعة واسعة من القادة في العام والخاص؛ وروّاد الأعمال؛ وقادة الرأي؛ والصحفيين المرموقين من المنطقة والعالم؛ وأبرز نجوم الفن والترفيه؛ ممَّن يتِّسع لهُم قلبي، وتحتضِنُهم ذاكرتي… هم الذين أثروا حياتي، كلٌّ على طريقته، وساهموا في العديد من النجاحات التي حققناها معاً، وشكّلوا مصدر إلهامٍ لي. فأنا مَدينٌ لهم جميعاً!”

وختم حـايك: “أُغادر المجموعة وقلبي مليء بالامتنان والتقدير، دون أن أتخلى عن عائلتي الكبيرة فيها. أما وقد حان وقتُ الوداع، فإن الأمر بالنسبة لي أكثر من مجرّد البقاء في “مجموعة MBC” أو مغادرتها… ببساطة، إنها مسؤولية معنوية ومهنية أتحمّلها وأحملها معي دائماً، أينما حللت، ومهما فعلت.”

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى