منوعات

من هي ماري روز من الأشرفية التي شغلت اللبنانيين اليوم؟

انشغل اللبنانيون الغارقون في مشاكلهم على وقع ارتفاع سعر صرف الدولار ورفع الدعم والجوع الذي يطلّ برأسه، بشخصية جديدة أضيفت إلى المشهد اللبناني هي شخصية “ماري روز” من الأشرفية، التي أشاعت جواً من الضّحك والسخرية المريرة على مواقع التّواصل الاجتماعي.
فقد أدلى النائب من تكتّل لبنان القوي روجيه عازار بتصريح عبر شاشة OTV مع الزميل جاد أبو جودة، أعلن فيه أنّ هناك سيّدة من الأشرفية تدعى ماري روز، قالوا لها ” عجبك انو انقطع الطحين والخبز قالتلن ايه شو علاي ياكلوا بسكويت” خالطاً بينها وبين ملكة فرنسا ماري أنطوانيت، إلا أنّ النائب أصرّ على أنّ ماري أنطوانيت كانت في الأشرفية.
كان الموقف مضحكاً ومفجعاً، أن هذا هو مستوى نوّاب الأمّة في فهم التاريخ.

من هي ماري أنطوانيت وما قصة البسكويت والخبز؟

كانت ملكة فرنسا وزوجة الملك لويس السادس عشر ووالدة الأمير الصغير لويس السابع عشر والأميرة ماريا تريزا، تنسب لها المقولة المشهورة “إذا لم يكن هناك خبزٌ للفقراء، دعهم يأكلون البسكويت” رغم أنه لا يوجد دليل على ذلك وأن الذي ذكر هذه العبارة هو جان جاك روسو في كتابه “الاعتراف” ولم يذكر اسم النبيلة التي قالتها، إلا أن هذه الحكاية الواهية منتشرة بين العامة. وقد ماتت ماري أنطوانيت إعداماً في عمر الـ38 بعد أن ثار الفرنسيون وأنهيوا عهد الملكيّة.

كيف كانت ردود فعل اللبنانيين على ماري روز؟

صوّب الناشطون على مسألة هامّة تتعلّق بمستوى نواب الأمة، تساءل البعض كيف لهؤلاء الذين يجهلون التاريخ ويحرّفونه ويتحدّثون بهذه السطحية أن يكونوا ممثلي الشعب.
واعتبر البعض الآخر أنّ لبنان لم يصل إلى ما وصل إليه إلا بسبب هذا المستوى من النوّاب الذين لا يفقهون شيئاً.

ماري أنطوانيت تتلوّى في قبرها

سخر البعض من الرّبط بين الملكة ماري أنطوانيت وبين ماري روز التي لا يعرف من تكون، واعتبر البعض أنّ ملكة فرنسا تتلوّى في قبرها، في حين أخذ البعض الأمر على سبيل الطرفة متسائلاً ماذا كان يفعل النائب في حصّة التاريخ؟

النكات

تحوّلت ماري روز إلى الشخصية الأطرف في لبنان اليوم، كانت مناسبة ليلقي فيها اللبنانيون الذين يجيدون تحويل كل حادثة إلى نكتة نكاتاً تسخر من تصريح النائب، ومن مستوى نواب المجلس، ومن الشعب الذي انتخبهم.

استبدلتم المناضلين بمن؟

وتساءل البعض “بمن استبدل التيار الوطني الحر مناضليه؟”. معتبرين أنّ التيار لم يصل إلى ما وصل إليه إلا بسبب تعيينه شخصية مثل عازار في الصفوف الأمامية مقابل إقصاء المناضلين وعزلهم.

دفاع عن روجيه عازار

حاول البعض الدفاع عن روجيه عازار فعازته الحيلة، اعتبر أنّ الشعب اللبناني وصلت به السطحية أن يترك رياض سلامة والفاسدين ويلحق بنائب على خطأ غير مقصود.

ريان عياش

متخصصة في علوم الكمبيوتر، خريجة كلية المعلوماتية في جامعة فيرارا في ايطاليا. عملت في التصاميم، الغرافيكس والتسويق الاكتروني في العديد من الشركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى