منوعات

رفع الدعم يثير هلع اللبنانيين… هذا ما ينتظرنا

بعد أشهر من التهديد برفع الدّعم عن الطحين أصبح الكابوس حقيقة، فقد أعلن نقيب المطاحن والأفران علي إبراهيم أنّ “المطاحن لم تسلّم الأفران الطحين غير المدعوم لأنها عزمت على بيعه بالدولار، بعد قرار وزير الاقتصاد دعم طحين الخبز اللبناني فقط”.
وأوضح أن “الطحين غير المدعوم يدخل في إنتاج الكعك والمناقيش وخبز الهمبرغر وغيره، وستصبح هذه المنتوجات جميعها بالدولار، ولن يستطيع الفقير شراء المنقوشة”.
وكشف أن “وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة عمم قراره على المطاحن منذ ثلاثة أيام، وطلب البدء بتطبيقه من اليوم، لكن علينا انتظار الاجتماع المقرر عقده بشأن الدعم، وقد يتغير قرار نعمة بحسب مقررات هذا الاجتماع”.
وبعد تصريح ابراهيم، قطع محتجون عدة طرق في بيروت وطرابلس احتجاجاً على رفع الدعم عن السلع وارتفاع سعر الدولار، ما أدى إلى صدامات بين المحتجين والقوى الأمنية.

سنشتهي رغيف الخبز

على مواقع التواصل الاجتماعي كان الهلع سيّد الموقف، وقد احتل هاشتاغ #رفع_الدعم التراند في لبنان، حيث أعرب لبنانيون عن خوفهم من المستقبل المظلم، والفقر الذي يطلّ برأسه ليطال الجميع في لقمة عيشهم، ويحرمهم حتّى رغيف الخبز.

المنقوشة فطور الأغنياء فقط

ولأنّ طحين المناقيش غير مدعوم، رثى كثيرون المنقوشة واعتبروا أنّها ستصبح طعام الغني، بينما الفقير لن يعد بإمكانه شراء ولو منقوشة بزعتر.

لمحاكمة رياض سلامة

كان لحاكم مصرف لبنان حصّة من الهجوم، حمّل لبنانيون رياض سلامة مسؤولية التّدهور الحاصل، ودعوا إلى محاكمته، كما ذكّر البعض بتصريحه الشهير “سيعتاد اللبنانيون” على ارتفاع الأسعار.

اين الثورة؟

تساءل كثيرون أين الثوار؟ لماذا لا يتحرّكون ضد قرار رفع الدعم، لماذا هذا الاستسلام؟ ووجه البعض الآخر السهام للثوار الذين لا يتظاهرون إلا ضد فريق سياسي واحد.

الجوع آتٍ

حذّر كثيرون من جوع ينتظر اللبنانيين، مع ارتفاع الأسعار المتوقّع، وعدم وجود أي خطة إنقاذية، ما سيؤدي إلى خلل في الأمن الاجتماعي، وينعكس دماراً شاملاً.

ريان عياش

متخصصة في علوم الكمبيوتر، خريجة كلية المعلوماتية في جامعة فيرارا في ايطاليا. عملت في التصاميم، الغرافيكس والتسويق الاكتروني في العديد من الشركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى