سياسة

النفط والتوتر جنوباً.. هذا ما ناقشه هوكشتاين في لبنان

أفادت مصادر مطلعة بأن الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين أجرى عملياً جولة أفق شاملة مع كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي وأن الطابع الغالب على زيارته يبدو متصلاً بملف النفط ومعاينة عملية التنقيب.

وتطرق هوكشتاين إلى ملف الحدود البرية بين لبنان وفلسطين المحتلة بشكل عام من دون طرح تفصيلي إذ شدد على ضرورة التوصل إلى حل لنقاط التوتر على الحدود ووجوب الحفاظ على الهدوء والاستقرار ولكنه لم يتجاوز ذلك إلى الأبعد.

وأبلغ هوكشتاين من التقاهم حرص واشنطن على استمرار الهدوء في الجنوب ومواكبة عملية الترسيم البحري من آلالف الى الياء وأن مهمته المفتوحة لم تنته عند الانتهاء من ترسيم البحر، مؤكداً أن الرعاية الأميركية ستتواصل إلى مرحلة الاستخراج.

وفي المعلومات “النهار“، فإن الرئيس بري ناقش جملة من النقاط على شكل سلة في ملف تثبيت الحدود مع، فلسطين المحتلة، “إسرائيل”، تبدأ من نقطة b1 في الناقورة وصولاً إلى شمال بلدة الغجر السورية.

وأبلغ هوكشتاين بأن النقاط المتنازع عليها 13 وليست 7 على أن يتم تثبيتها وفق “الحدود الاصلية” وليس على أساس الخط الأزرق.

وقالت مصادر لبنانية مواكبة للزيارة، لـ”الشرق الأوسط“، إن ملف تحديد الحدود البرية كان مطروحاً في لقاءات هوكشتاين، لا سيما النقاط الحدودية البرية العالقة التي تحول دون إنجاز الترسيم، وذلك لطرح المطلب اللبناني في زيارة مقبلة لهوكستاين إلى تل أبيب.
وإضافة إلى هذا الملف الحيوي، بحث المسؤولون اللبنانيون معه ملفات متصلة بالكهرباء واستخراج الغاز في حال أسفرت نتائج التنقيب في البلوك رقم 9 عن وجود كميات تجارية، فضلاً عن ملف تصديره والحاجة إلى ضمانة أميركية للمساعدة على عملية التصدير.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى