مجتمع

اختتام مشروع BIEEL لتعزيز الابتكار التجاري والصادرات في لبنان بحفل ختامي مميّز

اختتم مشروع BIEEL (الابتكار التجاري وتعزيز الصادرات للبنان) الناجح، بقيادة جمعية التجارة العادلة في لبنان وبالشراكة مع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI) التابعة لوزارة الخارجية الأميركية، بحفلٍ ختاميٍّ ضخم في فندق لو رويال في الضبية. الهدف من هذا الحدث الأخير الاحتفال بإنجازات المشروع الذي دعم الشركات والمؤسسات والتعاونيات اللبنانية الصغيرة والمتوسطة الحجم في الوصول إلى الأسواق العالمية وتصدير منتجاتها الزراعية والغذائية.

حضر الحفل الختامي ممثلون عن السفارة الأمريكية وضيوف مميزون، وعدد من المشاركين، وأعضاء مجموعة BIEEL، وممثلين من قطاعات الضيافة والأغذية والمشروبات، والصحافة، والإعلام، الذين شهدوا معًا على إنجازات مشروع BIEEL المهمّة. وقدّم الحدث للشخصيات الرئيسية والمعنية منصّةً للتركيز على أهداف المشروع ولتسليط الضوء على فعاليته في تمكين المنتجين المحليين، وتطوير وتوسيع فرص السوق، ورفع معايير الجودة لمنتجات الأغذية الزراعية اللبنانية.

انطلق الحفل بأجواء الوحدة والتعاون والإلفة حيث أُلقي كلّ من نشيد لبنان ونشيد الولايات المتحدة الأمريكية الوطني. واستهلّ البرنامج السيد سمير عبد الملك، رئيس جمعية التجارة العادلة في لبنان، قائلًا: “خلال فترة مشروع BIEEL (2019-2022)، تجاوزت صادرات الزراعة والصناعات الغذائية الـ 270 مليون دولار أمريكي. وتمكّنّا في جمعية التجارة العادلة في لبنان من تمكين 68 مؤسسة لبنانية صغيرة ومتوسطة الحجم من خلال وصلها بالأسواق العالمية، ومن ضمان الاندماج الاقتصادي لـ 32 تعاونية محلية. نحن ممتنون لمبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI) التابعة لوزارة الخارجية الأميركيةالتي ساعدتنا في بناء نموذج فعّال ومستدام، من خلال إنشاء سبع مجموعات لدعم صادرات الزراعة والصناعات الغذائية في لبنان (زيت الزيتون والزيتون، والنبيذ والمشروبات الروحية، التوابل والأطعمة المتخصصة ، والطحينة ومشتقاتها، والمكسرات والقهوة، والمعجنات والحلويات، الفواكه والخضروات).ونأمل أن يكون هذا الحدث الختامي نقطة انطلاق نحو المزيد من التعاون لتعزيز وتطوير كلّ الجهود التي بذلناها معًا حتى يومنا هذا. وأودّ أن أؤكّد أنّنا سنواصل العمل المشترك للتصدي للتحديات المتعددة التي يواجهها المنتجون اللبنانيون، وللاستمرار بدعم وترويج المطبخ اللبناني الذي يتمتع بسمعة ممتازة حول العالم.

وألقى نائب رئيس البعثة، السيد ريتشارد مايكلز كلمة افتتاحية ملهمة سلطت الضوء على شراكة الولايات المتحدة مع لبنان والتزامها بتعزيز بيئة مواتية لنمو الأعمال الصغيرة والمتوسطة ، بما في ذلك تسهيل الوصول إلى التمويل التجاري ، وتعزيز نشاط التصدير الفعال ، وتحسين حوكمة الشركات ، وتعزيز الوصول إلى التمويل والأسواق العالمية. وأضاف: ” يعد هذا المشروع مجرد جزء من سلسلة طويلة من الجهود المبذولة لتعزيز الروابط بين بلدينا ، حيث نسعى لمساعدة اللبنانيين على تجاوز الأزمة الاقتصادية الحالية والتوجه نحو مستقبل أفضل. لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة، من خلال المساعدات التي تجاوزت 3.8 مليار دولار منذ عام 2018 ، بدعم الشعب اللبناني من خلال تعزيز أمن لبنان واستقراره وسيادته “.

شهد الحفل الختامي البارز عددًا من العروض المهمة التي عرضت إنجازات ومحطات مشروع BIEEL، حيث قام السيد لوران غرزاني، مدير الشؤون الاقتصادية في جمعية التجارة العادلة في لبنان، بعرض بيانات الصادرات من عام 2020 إلى عام 2022 على الحضور. وأوضحت هذه البيانات النمو الكبير في صادرات منتجات الزراعة والأغذية خلال فترة المشروع، مما يؤكد الأثر الإيجابي للمبادرة.

وبدوره، قام السيد ألكس صالحة، مدير المشاريع في جمعية التجارة العادلة في لبنان بعرض نجاحات بعض المؤسسات والتعاونيات التي لقت دعم المبادرة. وسلط السيد صالحة الضوء على الزيادة الملحوظة في عدد الموظفين والإيرادات، مما يشير إلى تعزيز قدرة المؤسسات التنافسية في الأسواق العالمية.

وقدّمت السيدة كارمن نهرا، مديرة القوانين والسياسات للشراكات بين القطاعين العام والخاص في جمعية التجارة العادلة في لبنان، لمحة عن تعاون المشروع مع القطاع العام. وسلّطت الضوء في عرضها على مذكرات التفاهم الاستراتيجية التي تمّ توقيعها مع وزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة الصناعة ووزارة الزراعة، بالإضافة إلى إنشاء لجنة توجيهية، ما يؤكّد التزام المشروع بتعزيز الشراكات وتحقيق النمو المستدام.

سلط السيد كريستيان كامل، مدير المشاريع في جمعية التجارة العادلة في لبنان، من جهته الضوء على التعاون الذي حققه المشروع مع القطاع الخاص، وبالأخص مع جمعية الصناعيين اللبنانيين. وشدّد في عرضه على أهمية الشراكات بين القطاع العام والخاص ودورها البنّاء في قطاع صناعة الأغذية الزراعية.

أنهت الدكتورة زينة طعمة، الاستشارية في مجال التواصل والتعليم في جمعية التجارة العادلة في لبنان، فقرة العروض بتقديم لمحة عن الحملات والفعاليات والمبادرات الترويجية التي حققها مشروع BIEEL لدعم تصدير الصناعات الزراعية والغذائية في لبنان. وتسنى للحضور فرصة للاطلاع على الاستراتيجيات المبتكرة والخلاقة التي تمّ تطبيقها لترويج المنتجات الغذائية والزراعية اللبنانية عالميًا، ولدعم المنتجين في إيصالهم إلى الأسواق العالمية من خلال مساعدتهم على تثبيت علاماتهم التجارية وتصنيفها.

واختتم الحدث السيد فيليب عضيمي، الرئيس التنفيذي لجمعية التجارة العادلة في لبنان، بكلمة ملهمة أعلن خلالها عن الرؤية لمستقبلٍ مستدام. وأكّد في خطابه على الأثر الدائم لمشروع BIEEL على قطاع الزراعة والصناعة الغذائية في لبنان وإمكانيته في تشكيل مستقبل الصناعة.

تشارك الحضور الأفكار والحوار المثمر خلال حفل استقبال تضمن مشروبات ووجبات خفيفة بعد الكلمات الملهمة. وأثنى المشاركون بالحدث على محتوى الحفل المهمّ لمناقشة فرص التعاون والشراكات فيما بينهم.

حلّ الحفل الختامي مناسبة لتقدير مساهمات جمعية التجارة العادلة في لبنان (FTL) العظيمة ولشكر مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI) التابعة لوزارة الخارجية الأميركية على دعمها القيّم وتمويلها اللافت للمشروع. وكان للتعاون بين FTL و MEPI دورًا حاسمًا في تحقيق نجاح مشروع BIEEL، ودفع قطاع الزراعة والصناعات الغذائية في لبنان نحو مسار النمو المستدام والاعتراف به عالميًا.

وأخيرًا تجدر الاشارة الى أن مشروع BIEEL حقق تقدمًا كبيرًا في تحقيق أهدافه من خلال دعم وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والتعاونيات اللبنانية، وتعزيز مكانة لبنان كلاعب رئيسي في قطاع الزراعة والصناعات الغذائية على المستوى العالمي. وسيستمر إرث هذا المشروع في تشكيل مستقبل القطاع، من خلال تعزيز النمو الاقتصادي والممارسات التجارية العادلة والمستدامة، وإيصال أصداء المنتجين المحليين إلى الأسواق العالمية.

لمحة عن جمعية التجارة العادلة في لبنان ومبادرة BIEEL

جمعية التجارة العادلة في لبنان هي منظمة غير ربحية مكرسة لتعزيز الممارسات التجارية العادلة والأخلاقية التي تضمن أجراً عادلاً ودخلاً نزيهًا لصغار المنتجين والتعاونيات. تأسست جمعية التجارة العادلة في لبنان عام 2006، وهي عضو في المنظمة العالمية للتجارة العادلة، التي تضمّ مجتمعًا دوليًا من المنظمات الاجتماعية المنتشرة في 76 دولة تعتمد ممارسات التجارة العادلة وتضع الناس والكوكب الذي يعيشون عليه أولاً خلال جميع نشاطاتها. وتهدف جمعية التجارة العادلة في لبنان من خلال مبادرات ومشاريع مختلفة، منها مشروع ميدآرتسال البالغ الأهمية، إلى خلق فرص مستدامة وتحسين سبل عيش المجتمعات المحلية المهمشة والمنتجين المحليين.

BIEEL هي اختصار لـ “دعم الابتكار التجاري وتعزيز التصدير للبنان”. وتقوم جمعية التجارة العادلة في لبنان بقيادة المشروع بالشراكة مع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI). وتهدف المبادرة إلى خلق بيئة تمكّن تطوير الأعمال وتمكين 100 مشروع صغير ومؤسسة تعاونية لبنانية من خلال زيادة تنافسيتها على المستوى الدولي ضمن ثلاثة محاور رئيسية: الوصول إلى السوق والمعايير والحصول على الشهادات.

الموقع الإلكتروني: https://www.fairtradelebanon.org/

لمحة عن مبادرة الشراكة الشرق أوسطية MEPI

مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI) هي برنامج أطلقته الولايات المتحدة لتعزيز الشراكات والفرص لتحقيق التقدم الاقتصادي والسياسي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويدعم برنامج MEPI المبادرات التي تمكّن المجتمعات المحلية وتعزز المجتمع المدني وتدعم النمو الاقتصادي في المنطقة.

الموقع الإلكتروني: https://mepi.state.gov/

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى