سياسة

سوريا مـسـتـعـدة لاستقبال 180 ألف نـازح

كشف وزير المهجرين عصام شرف الدين أمس أن الدولة السورية مستعدة لاستقبال 180 ألف نازح كمرحلة أولى، تليها دفعات من 15 ألف نازح شهرياً.

وقال في حديث لوكالة “سبوتنيك” الروسية:

“إن الدولة السورية قدمت تسهيلات أكثر مما طلبت وزارة المهجرين اللبنانية”.

وأكد أن “الخطوات العملية تبدأ بعد زيارة الوفد الوزاري اللبناني الرسمي الى سوريا، والمؤلف من 8 وزراء ومدير عام الامن العام وأمين عام مجلس الدفاع الأعلى”.

وذلك “لوضع بروتوكول بين الدولتين يُعنى بالتفاصيل العملية لعودة النازحين إلى سوريا، ولمناقشة ملفات أخرى تهم الجانبين، منها موضوع تسهيل تسجيل مكتومي القيد السوريين، وموضوع تأجيل خدمة العلم للنازحين في الدولة السورية، وإمكانية إعطاء مدة زمنية للالتحاق وتسوية أوضاع المتخلفين عنها، وموضوع المساجين السوريين الـ1700 الذين يرغبون بإتمام محكوميتهم في سوريا”.

وتابع شرف الدين: “الحكومة السورية قدّمت وعوداً بالنظر في كل أوضاع النازحين، وإعادة التوظيف للراغبين، وإمكانية إعطاء عفو رئاسي يشمل جميع المواطنين، حتى من حمل السلاح منهم، وذلك ليتم شمل كل الفئات النازحة حتى جهات المعارضة السورية الراغبة بالعودة”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى