سياسة

اجتماع فرنجية- بخاري: إيجابية وجدية حول الاستحقاق الرئاسي

رأى مصدر سياسي رفيع لـ”الجمهورية” أن ما حصل خلال الساعات القليلة الماضية والحركة التي قام بها السفير السعودي وليد البخاري وقادت رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الى لقائه في دارته هي “تحول نوعي كبير لكن هذا لا يعني أن الاستحقاق سينجز غداً، فهناك خطوات يجب أن تحصل والملف أخذ مساره لكنه يحتاج الى وقت لبلورة الصورة وليس كما يعتقد البعض انّ فطور اليرزة سينتهي عشاء رئاسياً”.

وقال المصدر: “هناك أجواء ايجابية جداً وجدية واذا بقيت هكذا نحن على مسافة أقل من شهر لإجراء الانتخابات الرئاسية”، وتحدث عن “تطورات سريعة ستؤتي ثمارها قريباً”، متوقّفاً عند شكل اللقاء بين فرنجية والبخاري بما أن البعض قِلّل من أهميته قائلاً: “هل المطلوب أن تقول المملكة انني ارشح سليمان فرنجية للرئاسة، بالتأكيد لا، لكن في السياسة الموقف واضح جدا، فقد انتقلت الرياض من فيتو الى الحوار مع مرشح أصبحت قريبة منه”.

كما رأى المصدر أن “تعقيدات الداخل لم تعد تشكل مطبات كبيرة خصوصا أن المسيحيين عجزوا عن الإتفاق على مرشح، وبالتالي ليس امامهم سوى تحمّل المسؤولية وعدم تعطيل الحل والا نحن ذاهبون الى عواقب لا يستطيع اي طرف تحمّلها”، مؤكداً أن “ما حصل هو نقلة نوعية تحتاج الى استكمال والوقت ليس مفتوحا لأنّ الاستحقاقات بدأت تفرض نفسها وكل شيء يتوقف على ترجمة هذا المعطى الايجابي الذي رفع مستوى الجدية”.

الى ذلك، أكدت اوساط واسعة الاطلاع لـ”الجمهورية” ان الاجتماع بين فرنجية والبخاري انطوى على كثير من الايجابية وأتى ليكرّس حقيقة يصرّ البعض على تجاهلها، وهي ان الرياض لا تمانع في انتخاب فرنجية رئيسا للجمهورية بل ترحب بذلك.

ولفتت الاوساط الى ان الرياض تحبّذ بالدرجة الأولى التوصل إلى التوافق الداخلي على الرئيس المقبل، في اعتبار ان تاريخ لبنان وتركيبته يستوجبان منح الاولوية لخيار التوافق، ولكن إذا تعذر تحقيقه فإنها تحضّ على خوض المنافسة الديموقراطية عبر النزول الى المجلس النيابي والاحتكام الى صندوق الاقتراع.

وأشارت هذه الاوساط الى أن السعودية ليست لديها مشكلة مع شخص أيّ رئيس لأنه لم يعد لديها خصم في لبنان بعد مصالحتها مع إيران وسوريا.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى