اقتصاد

شركة كابلات لبنان تعزّز نظام الطاقة الشمسية في منشأة نهر ابراهيم

أعلنت شركة كابلات لبنان، إحدى شركات Nexans الرائدة في مجال أنظمة الكابلات المتطورة والحلول والخدمات المبتكرة، عن توسعة نظام الطاقة الشمسية الذي تبلغ طاقته القصوى 600 كيلوواط في منشأتها الصناعيّة في نهر إبراهيم، مما أدى إلى إجمالي إنتاج طاقة تصل إلى 1.2 ميغاواط مع أول حل من نوعه للبطارية الحاوية سعة 500 كيلوواط.

سيسمح هذا المشروع لشركة كابلات لبنان بتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمقدار 1500 طن سنويًا عن طريق استبدال اثنين من مولدات الديزل بالطاقة الشمسية, أي ما يعادل وزن 750 سيارة, من خلال استبدالإثنين من مولّداتها الكهربائية الستة بألواح كهروضوئية.

ستولد الألواح الكهروضوئية التي يبلغ عددها 3020 والتي تم تركيبها في شركة كابلات لبنان والمتصلة بالمحطة بواسطة حلول Nexans أكثر من 1800 ميغا واط ساعة في السنة. ستغطي هذه الطاقة المتجددة ما يزيد عن %18 إلى 20٪ من الكهرباء التي يحتاجها المصنع لإنتاج مجموعة واسعة من كابلات البناء والصناعة والبنية التحتية. ما يعادل استهلاك الكهرباء السنوي لـ 434 منزلاً لبنانياً لمدة 25 عاماً.

وقد نظّم الحفل الرسميّ برعاية وحضور معالي وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض ومعالي وزير الصناعة السيد جورج بوشيكيان. وبمناسبة الإطلاق، حضرت الحفل السيدة ماريا لورينتي، نائب الرئيس الأول لشؤون الموظّفين والمسؤولية الاجتماعية في شركة Nexans، بالإضافة إلى العملاء والموزعين والشركاء وممثلي وسائل الإعلام والصحافة.

وتعليقًا على هذا الافتتاح، قال السيد نبيل خلاط، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كابلات لبنان: يُعتبر مصنع كابلات لبنان من أكبر مشاريع الطاقة المتجددة في البلاد. تمثل هذه التركيبات التي نعلن عنها اليوم إلتزام شركة Nexans بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 4.2٪ سنويًا بحلول عام 2030 والمساهمة في التخفيف من تأثير تغيّر المناخ من خلال تطوير استخدام الطاقات المتجددة.

في المناسبة تحدّث معالي وزير الصناعة السيد جورج بوشيكيان قائلاً: “يتأمّن الازدهار والاستقرار في المجتمع بواسطة التكامل والتفاعل بين الصناعة والسياحة والتجارة والخدمات. فلا تقوم الدولة من دون حماية هذه القطاعات وإعطائها فرص النمو. يبقى القطاع الخاص بكلّ أوجهه الضمانة للاقتصاد.

اضاف: “إقدام شركة كابلات لبنان على التوظيف المادي في هذا المشروع، كما فعل صناعيون آخرون من قبلهم، هو دليل عافية ومرونة وتصميم على الاتّكال على الذات، من دون أن يعني ذلك الحلول مكان الدولة، ولا الدولة تريد أن تضمحل وتزول وتعتزل.

وهنّأ بوشيكيان كابلات لبنان كونها شركة رائدة في صناعة الكابلات والحلول المتقدّمة والمبتكرة في هذا الحقل. إنّ شراكة كابلات لبنان مع مجموعة Nexans الفرنسية العالمية تفتح الآفاق والفرص.

وأعلن معالي وزير الطاقة والمياه د.وليد فياض الإستعداد الكامل لوزارة الطاقة والمياه للتعاون التام مع وزارة الصناعة للسير قدما” في تحويل اكبر عدد ممكن من مصانع لبنان نحو إستعمال الطاقة المتجددة. في هذا الإطار، كشف عن قيام الوزارة الاسبوع الفائت بإعداد قرار مشترك مع وزير المالية لإعفاء انظمة الطاقة الشمسية الموردة الى لبنان من الضرائب والرسوم وتحديدا” من الضريبة على القيمة المضافة وذلك عملا” بالمادة 72 من قانون موازنة العام 2022. ونأمل أن يؤدي توقيع هذا القرار المشترك الى مزيد من مشاريع الطاقة الشمسية في لبنان.

كذلك، أعلن عن انتهاء المفاوضات اليوم بالذات بين فريق عمل وزارة الطاقة والمياه ومؤسسة كهرباء لبنان من جهة وممثلي الشركات الخاصة الإحدى عشر الحاصلة على رخص انتاج الكهرباء من جهة أخرى، لتوقيع عقود شراء الطاقة بين الوزراة والشركات يوم الجمعة المقبل وذلك إلتزاما” بقرار مجلس الوزراء الصادر سابقا“.

في عام 2017، أظهرت شركة كابلات لبنان مكانتها الرائدة في مجال الطاقةالبديلة من خلال تركيب نظام طاقة شمسية بقدرة 600 كيلوواط في منشأة نهر إبراهيم الصناعية، وهو أول مرحلة يتم الانتهاء منها في إطار المشروع اللامركزي الصغير لتوليد الطاقة المتجددة (DREG) من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الطاقة والمياه اللبنانية.

حول شركة كابلات لبنان، تابعة لشركة Nexans

تأسست شركة Liban Cables في عام 1967 من قبل مجموعة من الصناعيين اللبنانيين، مدعومة بمساعدة فنية من شركتين عالميتين رائدتين، Les Cables De Lyon – France & Phelps Dodge USA. اليوم نحن جزء من مجموعة متعددة الجنسيات، Nexans، شركة عالمية رائدة في صناعة الكابلات تربط الناس والأفكار والمستقبل. هدفنا هو توفير الكهرباء المستدامة للجميع. تركز الأنشطة الرئيسية التي ستسمح لنا بتحويل رؤيتنا إلى حقيقة على ثلاثة مجالات رئيسية: البيئة والمجتمع والحوكمة. كل يوم يستلهم موظفونا غرضًا واحدًا؛ هدفنا كهربة المستقبل.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.libancables.com/en

حول شركة Nexans

لأكثر من قرن من الزمن، لعبت Nexans دورًا مهمًا في إعطاء الكهرباء للكوكب وهي ملتزمة بتزويد المستقبل بالكهرباء. مع ما يقرب من 28000 موظّف في 42 دولة، تمهد المجموعة الطريق لعالم جديد من الكهرباء الآمنة والمستدامة وغير الكربونية التي يمكن للجميع الوصول إليها. في عام 2022، حققت شركة Nexans 6.7مليار يورو من المبيعات القياسية. تعتبر المجموعة رائدة في تصميم وتصنيع أنظمة وخدمات الكابلات عبر خمسة مجالات عمل رئيسية: توليد الطاقة ونقلها، والتوزيع، والاستخدام، والصناعة والحلول، والاتصالات والبيانات. إنّ Nexans هي الشركة الأولى في هذا المجال في إنشاء مؤسّسة لدعم المبادرات المستدامة، وتوفير الوصول إلى الطاقة للمجتمعات المحرومة في جميع أنحاء العالم. تعهدت المجموعة بالمساهمة في الوصول الى محايدة الكربون بحلول عام 2030.

Nexans. Electrify the future.

تم إدراج Nexans في Euronext Paris ، المجموعة A.

لمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة www.nexans.com

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى