منوعات

“معرض رشيد كرامي” على لائحة التراث العالمي

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في بيان، أنّه “تبلّغنا للتوّ من رئيسة بعثة لبنان الدائمة لدى الـ”يونيسكو” السيدة سحر بعاصيري أنّ لجنة التراث العالمي المنعقدة في دورتها الاستثنائية اليوم اتخذت قراراً بإدراج #معرض رشيد كرامي الدولي” في طرابلس على لائحة التراث العالمي، وكذلك على لائحة التراث المهدد بالخطر، نظراً إلى وضعه المتراجع”.

واعتبر ميقاتي أنّ “ما تحقق هو إنجاز نوعي للبنان ولجميع اللبنانيين، وبالدرجة الاولى لمدينة طرابلس التي نفخر بوجود هذه التحفة المعمارية على ارضها. كما أنّ القرار هو اعتراف بأنّ المعرض الذي صمّمه المهندس العالمي البرازيلي الاصل أوسكار نيماير في الستينيات من القرن الماضي وانتهى تشييده مع اندلاع الحرب عام 1975، يعتبر تحفة معمارية فريدة في عالمنا العربي بحداثة تصميمه وجمال منشآته. وقد أراد لبنان يومذاك أن يكون تعبيراً عن أهمية التنمية المتوازنة ورسالة حداثة وانفتاح على العالم”.

وأضاف: “نشكر الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة الأعضاء في لجنة التراث العالمي التي دعمت ملف لبنان لتسجيل هذا الموقع الفريد في منطقتنا. وكذلك نشكر الـ”يونيسكو” ومركز التراث العالمي ولجنة التقييم التي درست الملف واوصت بإدراجه”.

وأكد أنّه “إذ نضيف اليوم موقعاً سادساً إلى المواقع اللبنانية المسجلة في التراث العالمي للـ”يونيسكو”، فإنّنا نأمل أن يحظى معرض رشيد كرامي نتيجة هذا الإدراج بالاهتمام الدولي الذي يستحقه وباستمرار رعاية الـ”يونيسكو” ودعمها، بما يساهم في ترميمه والحفاظ عليه وإعادته الى رونقه ليستعيد دوره المنشود في طرابلس ولبنان”، منوّهاً بـ”الجهد الذي بذله معالي وزير الثقافة محمد وسام مرتضى في متابعة هذا الملف منذ بدء العمل به. كما اشكر رئيسة بعثة لبنان لدى الـ”يونيسكو”، وأنوّه بحرصها الشخصي ومتابعتها لإتمام هذا الملف”.

من جهخته، توجّه وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد مرتضى إلى اللبنانيين وأهالي طرابلس الفيحاء بالقول: “في خضّم حفلة الجنون القائمة قضائياً، والتدهوّر الحاصل اقتصادياً، وانسداد الأفق الجاثم سياسياً، تنجح وزارة الثقافة في إدراج “معرض رشيد كرامي الدولي” على لائحة التراث العالمي- الـ”يونيسكو” إلى جانب بعلبك، عنجر، صور، جبيل، ووادي قنوبين”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى