منوعات

“تويتر” يعيد توثيق الحسابات ويطلب رأي المتابعين… فماذا طلبوا من المنصّة؟

أعلنت إدارة “تويتر” عن نيّتها إعادة توثيق الحسابات مطلع العام الجديد، بعد توقّف عن التوثيق دام ثلاث سنوات.
وقالت في بيان لها “لم نكن واضحين بشأن من يمكن توثيق حسابه ومتى، ولماذا قد لا يتم توثيق الحساب، أو ما يعنيه التوثيق. وانطلاقاً من إدراكنا مدى أهمية أن تكونوا قادرين على التعبير عن أنفسكم وفهم من تتحدثون إليه على تويتر، فإننا نشارك اليوم بداية خططنا لتجديد كيفية تعريف الأشخاص بأنفسهم على تويتر، بدءاً من التوثيق وسؤال الجمهور لمشاركة تعليقاتهم حول مسودة سياسة الحسابات الموثّقة الجديدة. وقد أصبح طلب مقترحات الجمهور جزءاً مهماً من عملية تطوير سياستنا لأننا نريد أن نضمن، كخدمة مفتوحة، أن تعكس قوانيننا أصوات المغردين.”.

وضع سياسة تويتر للحسابات الموثّقة

كما أعلنت إدارة “تويتر” في بيانها أنّها تخطّط “لإعادة فتح طلبات التوثيق العامة في عام 2021، ولكننا أولاً نحتاج مساعدتكم في تحديث سياستنا للحسابات الموثّقة. ستضع هذه السياسة الأساس للتحسينات المستقبلية من خلال تحديد معنى التوثيق، ومن هو الشخص المؤهل لتوثيق حسابه ولماذا قد تفقد بعض الحسابات حالة التوثيق، وذلك لضمان أن العملية أكثر عدلاً.”.

وقد تمّ تحديد بعض الفئات الأساسية للحسابات البارزة التي يتم توثيقها، إلى جانب معايير محددة وشفافة لجعل حساباً ما مؤهلاً للتوثيق. ووفقاً للسياسة المقترحة، “تسمح إشارة التوثيق الزرقاء على تويتر للأشخاص معرفة أن أحد الحسابات ذات الاهتمام العام موثّق. وللحصول على الاشارة الزرقاء، يجب أن يكون الحساب بارزاً ونشطاً”.
وطلبت من المغرّدين المساعدة في تشكيل نهج “تويتر” حول توثيق الحسابات من خلال المشاركة في الاستطلاع الموجود في المدونة أو التغريد باستخدام وسم #VerificationFeedback.

الفئات التي سيطالها التوثيق

أمّا الفئات الستة من الحسابات التي حددها “تويتر” للبدء بالتوثيق فهي:

– الحكومية
-الشركات والعلامات التجارية والمنظمات غير الربحية
– الإخبارية
– الترفيهية
-الرياضية
– النشطاء والمنظمون والمؤثرون الآخرون

كما أضاف “تويتر” أيضاً معايير مقترحة لإلغاء حالة توثيق الحساب تلقائياً إذا كان، على سبيل المثال، غير نشط أو إذا كان الملف الشخصي غير مكتمل، بالإضافة إلى إمكانية رفض أو إزالة حالة التوثيق عن الحسابات المؤهلة التي تبين أنها تنتهك بشكل متكرر قوانين تويتر. وأضاف بيان “تويتر” “نحن ندرك أن هناك العديد من الحسابات موثقة في حين لا يجب أن تكون كذلك. نحن نخطط للبدء بإزالة توثيق الحسابات غير النشطة أو المكتملة تلقائيًا للمساعدة في تبسيط عملنا وتوسيع هذا ليشمل أنواعًا إضافية من الحسابات خلال عام 2021.”.

التوثيق حق للجميع

تفاعل المغرّدون من كافّة أنحاء العالم مع الهاشتاغ، وكتب مغرّدون عرب ملاحظاتهم، فأبدى كثيرون رغبتهم في أن يكون التوثيق حقاً للجميع، وليس للمشاهير فقط.

ذكر سبب رفض الطلب

كما طلب البعض من إدارة “تويتر” في حال رفضت توثيق حساب يستوفي كل الشروط، أن تذكر سبب رفضها الطلب ليتمّ تدارك النواقص واستكمالها.

فرصة لكشف المتابعين الوهميين

واعتبر كثيرون أنّ خطوة “تويتر” خطوة موفقة عبر الأخذ بآراء العامّة لأنّهم أقرب للصواب والحقيقة من أصحاب التوثيق.
كما طالب البعض الموقع بفرز المتابعين لأي فرد مهما كان، وإلغاء متابعة الحسابات الوهمية اما يعطي أحقية للافراد باكتشاف المتابعين الوهميين.

لحماية الحسابات

وطالب كثيرون بأن يكون التوثيق فرصة لحماية الحسابات، خصوصاً عندما يكون صاحبها شخصية عامة ويتعرّض لهجوم من قبل جيوش إلكترونيّة.

ريان عياش

متخصصة في علوم الكمبيوتر، خريجة كلية المعلوماتية في جامعة فيرارا في ايطاليا. عملت في التصاميم، الغرافيكس والتسويق الاكتروني في العديد من الشركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى