منوعات

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي يعزّزان الابتكار عبر الأبحاث لدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في لبنان

في إطار إطلاق برنامج الابتكار الجديد الخاصّ به في لبنان، عقد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ثلاثة اجتماعات قطاعية، جمعت الشركات والباحثين لتعزيز فرص التعاون.

يقدّم البرنامج الجديد المموّل من الاتحاد الأوروبي منحاً للمؤسسات للعمل مع الباحثين على تطوير أعمالها بهدف زيادة القدرة التنافسية لدى الشركات اللبنانية الصغيرة والمتوسطة والناشئة وتعزيزها بالابتكار، كركيزة أساسية للنموّالمستدام.

تطرّقت الجلسات النقاشية في كلّ اجتماع، إلى أهمية البحث والتطوير في تعزيز الابتكار لدى القطاع الخاص على صعيد الأعمال التجارية الزراعية والصناعة الإبداعية إضافة إلى سلسلة القيمة الخاصة بهما.

اختتمت الاجتماعات بغداء للتعارف بهدف تشجيع ثقافة التعاون، تعزيز التفاعل وتبادل الأفكار إضافة إلى تقريب وجهات النظر بين الجهات الفاعلة في النظام الإيكولوجي اللبناني للابتكار. كما سلّطالمتحدثون الضوء على قصص نجاح نتجت من التعاون بين الباحثين والقطاع الخاص، كما تمت مناقشة أهمية الدور الذي يلعبه كلّ من الأبحاث والتطوير في دعم مؤسساتهم.

شارك في الجلسات التي أقيمت على مدى ثلاثة أيام في فندق جفينور روتنانا في بيروت، أكثر من 200 مشارك عن قطاع الأعمال،  الشركات الصغيرة والمتوسطة، باحثين، أساتذة جامعات، جمعيات أعمال تجارية، مراكز بحوث وتجمعات صناعية إضافة إلى إعلاميين.

سيركّز البرنامج الجديد ولمدة 5 سنوات ، على الابتكار كمحرّك أساسي للتنمية ومساعد للشركات الصغيرة والمتوسطة على المنافسة على الساحة الدولية، لزيادة حصتها السوقية، خلق المزيد من فرص العمل وتقديم الدعم للاقتصاد اللبناني في مسيرته نحو التعافي.

سيتمّ التركيز بشكل خاصّ على ثلاثة قطاعات إنتاجية في الاقتصاد اللبناني: الأعمال التجارية الزراعية، الرعاية الصحية، الأدوية، مستحضرات التجميل، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الصناعة الإبداعية إضافة إلى سلسلة القيمة الخاصة بكلّ منها. ستتصّدر المشاريع الخاصة بالتنمية المستدامة والتي تعزّز الأهداف الإستراتيجية للاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قائمة الأولويات من خلال ثلاثة مواضيع مشتركة: التحوّلالأخضر، تكافؤ الفرص والرقمنة.

سيخصّص البنك، التمويل المقدّم من الاتحاد الأوروبي لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة  وتشجيعها على التعاون مع مؤسسات البحث والتطوير للابتكار في عملية الانتاج . في إطار برنامج الابتكار، يمكن أن تحصل الشركات على منح لدعم مراحل الأبحاث والتطوير للابتكار على صعيد الإنتاج وتطوير الأعمال إضافة إلى الخدمات الاستشارية اللاحقة لتفعيله.

يرتكز البرنامج الجديد على النجاح الذي أحرزه برنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والتابع لدى البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية والذي تم إطلاقه في عام 2018 في لبنان بدعم من الاتحاد الأوروبي. ساعد البرنامج حتى الآن حوالي 200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في الحصول إلى المشورة الأساسية التي تحتاجها لمواجهة تحديات السوق ودعم إنتاجيتها وسير عملها.

يحظى البنك بخبرة تمتدّ إلى 25 عامًا في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف البلدان التي يعمل فيها البنك ودعم نموّها لاكتساب الخبرة اللازمة والحصول على التمويل.

بلغ استثمار البنك في لبنان حتى اليوم أكثر من 880 مليون يورو مع التركيز على دعم القدرة التنافسية للقطاع الخاص، تعزيز إمدادات الطاقة المستدامة، إضافة إلى تحسين جودة وكفاءة الخدمات العامة المقدّمة.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى