مجتمع

قانون الدولار الطلابي يعود إلى الواجهة والأهالي يهدّدون بالتصعيد

ناشدت “الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية”، و”الاتحاد الدولي للشباب اللبناني”، الأهالي والطلاب أن يكونوا على استعداد للعودة إلى الشارع للمطالبة بحقوقهم وحقوق أبنائهم، طالبين منهم “عدم السماح للمتسلّقين والمستزلمين وسماسرة المنظومة المالية السياسية من تفريق صفوفهم، من خلال تمرير وعود وتحويلات لأتباع ومحسوبيات الفساد وتجار القضايا”. وأضافوا: “إننا على استعداد للتصعيد من خلال استعادة المبادرة وإعادة اعتماد سياسة إقفال الفروع الرئيسية لما يسمى المصارف”.

وأضافوا في بيانٍ، أنّ “الصيغة الضبابية التي أُقرّ فيها القانون، والتي تم تمريرها من اللجان المشتركة ولاحقاً في الهيئة العامة، أتت تلبيةً لمطالب حزب منظومة المصارف وشركائها من الطبقة السياسية الفاسدة، التي تسيطر على كل مفاصل المؤسسات الدستورية في الجمهورية المقدّسة لمنظّري اقتصاد الليرة بألف خير، والمروّجين لقطاع المصارف باعتباره القطاع الوحيد المنتج، حتى لو أدّى إلى فناء كل الشعب اللبناني”.

وتابع: “إنّ رفع سعر صرف الدولار من 1500 ليرة إلى سعر المنصة 8000 ليرة، هو بدعة جديدة لتصفية روحية قانون الدولار الطالبي المدعوم، ومعجزة جديدة من هندسات الفساد المستمر في ظل ثبات الرواتب على حالها وفقدانها لقيمتها وفقدان الودائع في المصارف، ومحاولة جديدة للاستيلاء عليها بصرفها على سعر المنصة لتحويلها للخارج بالتواطؤ مع المصرف. إنّ عدم تضمين القانون، المادة 670 من قانون العقوبات، وترك القرار الاستنسابي للمصارف في التطبيق، هو نسف للقانون وتبرئة مسبقة للمصارف للتنصّل من تطبيقه ولحماية المنظومة المالية التي نهبت الشعب اللبناني بمختلف قطاعاته والطلاب وأولياؤهم الذين كانوا الضحايا الأوائل”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى