رياضة

جائزة الـ”فيفا” لأفضل لاعب بالعالم: ليفاندوفسكي يتصدّر اللّائحة أمام صلاح

تصدر لاعب “بايرن ميونيخ الألماني” البولندي روبرت ليفاندوفسكي لائحة المرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب في العالم للعام الحالي التي أعلنها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” اليوم، والتي سيقام حفل “افتراضي” لاختيار الفائزين فيها في 17 كانون الأوّل المقبل في زيوريخ، بعدما تأجّل الحفل الذي كان مقررًا في أيلول الفائت بسبب الـ”كورونا”، متقدمًا على لاعب “ليفربول الانكليزي” المصري محمد صلاح.
وضمّت اللّائحة 11 لاعبًا من بينهم لاعب “برشلونة الاسباني” الأرجنتيني ليونيل ميسي ولاعب “يوفنتوس الايطالي” البرتغالي كريستيانو رونالدو ولكنّهما لا يملكان أيّ حظوظ للفوز لغيابهما عن الألقاب الكبيرة خلال العام الفائت مقارنة مع ليفاندوسكي الذي أحرز مع بايرن “الثلاثية”، كذلك توّج هدافًا لدوري أبطال أوروبا بـ15 هدفًا وللدوري الألماني بـ34 هدفًا وكان ضامنًا الفوز بجائزة “الكرة الذهبية” إلّا أنّ إلغاءها للمرّة الأولى منذ 64 عامًا بسبب الـ”كورونا” حرمه من ذلك، بينما حقق صلاح مع ليفربول إحراز لقب الدوري الانكليزي للمرّة الأولى بعد غياب منذ العام 1990.
وضمّت اللّائحة أيضًا لاعبي “سان جرمان الفرنسي” البرازيلي نيمار والفرنسي كيليان مبابي، ولاعبي “ليفربول” الهولندي فيرجيل فإنّ دايك (رغم إصابته)، والسنغالي ساديو ماني، إلى لاعب “مانشستر سيتي” البجيكي كيفن دي بروين الفائز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الانكليزي الموسم الفائت وقائد “ريال مدريد” سيرجيو راموس الذي قاد فريقه إلى اللّقب.
وسيتقلص عدد المرشحين إلى ثلاثة في 11 كانون الأوّل وستوزع المراكز الثلاثة الأولى عليهم.
كذلك سيختار الـ”فيفا” أفضل لاعبة في العالم وأفضل حارس مرمى إلى أفضل مدربين للرجال والسيدات و”جئزة بوشكاش” لأجمل هدف.
ويشارك في اختيار الفائزين من خلال تصويت مدرّبو وقادة المنتخبات الوطنية ونحو 200 صحافي من أرجاء العالم إلى مشجعين سيدلون بآرائهم عبر الـ”إنترنت” ابتداء من اليوم وحتى 9 كانون الأول.

السجل الذهبي
انطلقت الجائزة في العام 1991 وأوّل من أحرزها الألماني لوثر ماتيوس مع انترناسيونالي الايطالي، وبعد ذلك تصدّر الفرنسي زين الدين زيدان والبرازيلي رونالدو اللّائحة بثلاثة ألقاب لكلّ منهما، الأوّل في الأعوام 1998 و2000 مع يوفنتوس و2003 مع ريال مدريد، والثاني في الأعوام 1996 مع ايندهوفن الهولندي و1997 مع برشلونة و2002 مع ريال مدريد، علمًا بأنّ رونالدو كان الأصغر سنًا من بين كلّ اللّاعبين المتوّجين وكان بعمر 20 سنة.
وفي العام 2009 تم الاتفاق بين الـ”فيفا” ومجلة “فرانس فوتبول” بدمج جائزة “الحذاء الذهبي” التي كانت تقدّمها “فرانس فوتبول” مع جائزة الـ”فيفا”، ولكنّه تمّ فسخ الاتفاق في العام 2017، لتعود كلّ جائزة إلى موقعها الأول.
وفي فترة الدمج، تصدّر الأرجنتيني ليونيل ميسي اللّائحة بستة ألقاب مع “برشلونة، مقابل خمسة لرونالدو مع “ريال مدريد”.
وبحسب دول اللّاعبين من خلال النظام القديم حلّت البرازيل أولى بثمانية ألقاب متقدّمة على فرنسا (3)، البرتغال وايطاليا (2)، الأرجنتين وألمانيا وليبيريا وهولندا (1).

 

يوسف برجاوي

يوسف برجاوي

عميد الصحافة الرياضية العربية والآسيوية. الرئيس الفخري لجمعية الاعلاميين الرياضيين اللبنانيين. مدير تحرير الرياضة في جريدة السفير من العام 1974 الى حين توقفها عن الصدور في العام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى