منوعات

ما الفرق بين الهزة الأرضية والزلزال؟

كتب د. احمد محمود الشريدة باحث أكاديمي في الجيولوجيا في الأردن، أن “الكثير من الناس يعتقدون أن ” الهزة الأرضية ” هي أو هو نفسه ” الزلزال ” …. ولكن هل هناك فرق بين الهزة الأرضية و الزلزال؟
أولاً: الهزة الأرضية وهي اهتزاز الأرض بسبب حركة الصفائح التكتونية بصورة ليست قوية أو ما يعرف ب ” الحركةً التذبذُبيَّة ” وتكون بقوة اقل من ( 4.9 ) درجة على مقياس “ريخيتر”(Richter scale) و غالبًا يتمّ الشعور بهذا النوع من الهزات عند حدوثها عند البعض ، ولكنها لا تسبب أي أضرار تذكر.
ثانياً: الزلزال ظاهرة طبيعية تنتج عن حركة الصفائح التكتونية داخل الأرض بسبب مؤثرات جيولوجية. فكلمة ( زل زل ) توحي بشدة الاهتزاز والزلزلة القوية لدرجة أن الأرض من شدة الزلزلة تخرج أثقالها ، وهو يكون بقوة ( 5.0 ) درجات وأكثر على مقياس ” ريختير “.(Richter scale) . يُسبب هذا النوع من الزلازل أضرارًا متفاوتة في المباني والمنشآت الأخرى الأماكن المأهولة بالسكّان حسب درجة قوته.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى