مجتمع

كنعان سيدعو الحكومة إلى جلسة ماليّة نقديّة الأسبوع المقبل

عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب إبراهيم كنعان لدرس اقتراح قانون إطار لإعادة التوازن للانتظام المالي في لبنان، في حضور نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال سعادة الشامي.

كما حضر مستشار رئيس الحكومة سمير ضاهر، مسؤول الشؤون القانونية في مصرف لبنان بيار كنعان.
وقد استكملت اللجنة النقاش حول الاقتراح واستعرضت مواقف النواب من بعض النواحي المتعلقة به.
وتركز النقاش حول نقطتين أساسيتين، الأولى ما سيؤمنه الاقتراح من الانتظام المالي الذي يطرحه، وما هي الإمكانات المتاحة قانونياً ومالياً ونقدياً، وقد أعادت اللجنة الطلب من الحكومة عبر نائب رئيسها المشارك في الجلسة، بضرورة تزويدها بالأرقام النهائية قبل الجلسة المقبلة.
أما النقطة الثانية التي جرى التركيز عليها فهي حقوق المودعين، التي لا يحق لأحد إلغاءها، لا المجلس النيابي ولا الحكومة، لأنها ملكية فردية يحميها الدستور. وبالتالي، هناك ضرورة لشرح وتأكيد كيفية دفعها وإعادة الحقوق للمودعين. وقد أكد النواب أنهم ليسوا مع عملية شطب الودائع التي نجمت عن النقاشات والتفسيرات التي أعطيت للخطة.
وقد عرض النائب إبراهيم كنعان 3 اقتراحات  عرضها النواب على التصويت: الأول للواء جميل السيد يتعلّق بعدم المناقشة ورد القانون والطلب من الحكومة إعادة صياغته. وقد سقط الاقتراح.
أمّا الثاني فيتعلّق بتشكيل لجنة فرعية لتولّي تحضير القانون بصياغة مختلفة عما هو محال إلى لجنة المال. وقد سقط هذا الاقتراح بدوره.
أمّا الاقتراح الذي مرّ بالتصويت فهو الدخول بالمواد، مادة مادة، وإجراء التعديلات عليها في ضوء النقاشات الحاصلة في اللجنة، على أن يدعو كنعان الحكومة إلى جلسة مالية نقدية تحدّد فيها الخيارات المالية والنقدية والأرقام وما آلت إليه مسألة التفاوض مع صندوق النقد الدولي.
وقد حسم رئيس اللجنة الموقف بتكثيف الجلسات، بدءاً من الأسبوع المقبل، ضمن الإمكانات المتاحة في المجلس النيابي وفقاً لظروف اللجان الأخرى.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى